الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:33 ص

احتفالية بمئوية سامية جمال وفؤاد المهندس وعبدالمنعم إبراهيم

مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية

مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية

روان حنفي

A A

قررت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، لأول مرة، تكريم ثلاثة فنانين راحلين: فؤاد المهندس، وعبد المنعم إبراهيم، وسامية جمال، بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهم، واحتفالا بـ"اليوبيل الذهبي".

حياة النجوم

ومن المقرر إقامة المهرجان من 1 إلى 12 يونيو المقبل بدار الأوبرا المصرية، وتتضمن فعالياته، نقاشات وتوقيع عدد من الكتب التي تحدثت عن حياة هؤلاء النجوم.

سامية جمال 

وفي ثاني أيام المهرجان، سقام احتفالية مئوية ميلاد الفنانة“سامية جمال”، بحضور منيرة أباظة الأخت الصغرى للفنان الراحل رشدي أباظة، والناقدة السينمائية ناهد صلاح مع توقيع لكتاب "سامية جمال..الفراشة" الصادر عن دار مصر العربية للنشر.

الفنانة الراحلة سامية جمال 

عبد المنعم إبراهيم

 رابع أيام المهرجان، تأتي احتفالية مئوية الفنان“عبد المنعم إبراهيم”، بحضور ابنتيه سمية وسهير عبد المنعم إبراهيم وحفيدته مريم ووالدها الفنان صبري عبد المنعم، والناقد السينمائي محمود عبد الشكور مع توقيع لكتابه "وجوه لا تنسي" الصادر عن دار الشروق، إذ تحدث فيه عن عبد المنعم إبراهيم.

الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم

فؤاد المهندس

 سادس أيام المهرجان، احتفالية مئوية " فؤاد المهندس"، بحضور نجله محمد فؤاد المهندس، والناقد الفني وليد الخشاب مع توقيع كتاب "مهندس البهجة" الصادر عن دار المرايا للثقافة والفنون.

الفنان الراحل فؤاد المهندس

الاحتفاء بالرموز 

ومن جانبه، قال المدير الفني للمهرجان، رامي المتولي: المئويات فكرة جديدة تقدمها جمعية الفيلم في احتفالها بالدورة الـ 50 من المهرجان، حيث قررت تكريم عدد من الأسماء في مئويات ميلادهم كنوع من أنواع التقدير للإنجاز الفني الذي قدموه خاصة وأنه مرتبط بشكل ما بالشعار الدائم بالمهرجان نحو سينما مصرية مصرية".

وتابع:"المهرجان بشكل رئيسي ودائم يحاول الاحتفاء برموز السينما المصرية وهناك عشرات الجوائز التي قدمت لأسماء العديد من المبدعين الذين قدموا أعمالا أثرت السينما المصرية".

كما أضاف المتولي:"أن يكون هناك تكريمات لأسماء اكثر من رواد السينما لا تسلط عليها الأضواء حاليا بالرغم من دورهم واهميتهم بشكل كبير في دعم مسيرة السينما المصرية، فهو أمر مهم".

دورة استثنائية

وقال مستشار العلاقات العامة مصطفي الطيب:" على مدار السنوات الماضية قدّم مهرجان جمعية الفيلم المصري العديد من الدورات المتميزة والفعاليات الناجحة، هذا العام، بمناسبة اليوبيل الذهبي للمهرجان نسعى أن تكون الدورة الخمسين استثنائية في كل شيء وأن تضيف نجاحات أخرى إلى النجاحات السابقة للمهرجان".

وتابع:"لذلك تتعاون معنا في هذه الفعاليات عدد من أهم وأشهر دور النشر المصرية التي وفرت لنا مطبوعاتها مع خصم خاص لجمهور المهرجان احتفالًا باليوبيل الذهبي".

search