السبت، 05 أكتوبر 2024

04:23 م

يشل الحركة.. سفاح التجمع استخدم "عقار المواعدة" لتخدير الضحايا

عقار GHB

عقار GHB

محمد العبساوي

A A

كشفت التحقيقات في واقعة سفاح التجمع الذي أنهي حياة ضحاياه بطريقة بشعة بعد معاشرتهن جنسيًا وتصويرهن داخل شقتة بمنطقة التجمع بالقاهرة استخدام المتهم عقار “جي إتش بي” “GHB”، الذي يُعد المخدر الأخطر في العالم، وقد شهدت الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة في حوادث الاغتصاب التي يُستخدم فيها هذا العقار.

سفاح التجمع

يستخدم GHB في جرائم الاغتصاب بسبب تأثيره المخدر القوي وقدرته على تخفيف الوعي وتخدير الضحية. ويمكن لمرتكبي الجرائم إضافة هذا العقار إلى مشروب الضحية دون علمها، ما يؤدي إلى فقدان الوعي وعدم القدرة على المقاومة أو الدفاع عن النفس، وهذا ما يجعل GHB مادة مفضّلة للمجرمين الذين يسعون لارتكاب جرائم جنسية دون مواجهة مقاومة من الضحايا.

ما هو عقار GHB؟

GHB هو اختصار Gamma Hydroxybutyrate “جاما هيدروكسي بيوتيريت”، وهو مثبط للجهاز العصبي المركزي (CNS) ويُصنف من العقاقير النفسية.

ويُشار إليه عادة باسم “عقار النادي” أو “عقار المواعدة”. ويتم إساءة استخدامه من قبل المراهقين والشباب في الحانات والحفلات والنوادي وجميع حفلات الرقص الليلية، وغالبًا ما يتم استخدامه مع الكحول.

تاريخ عقار GHB

أول من اكتشف مادة الـ GHB في جسم الإنسان، العالم الكيميائي الروسي، ألكسندر ميخائيلوفيتش زايتسيف، وكان ذلك في عام 1874.

وأجرى الجراح الفرنسي الدكتور هنري لابوريت، أبحاثًا موسعة عن المادة في النواقل العصبية في عام 1960، واستخدمها في دراسة الناقل العصبي GABA.

واكتشف أن الناقل العصبي “جابا” لا ينتقل عمومًا من الدم إلى المخ، لكن GHB هو الذي ينتقل من الدم إلى المخ، ثم يتحوّل إلى “جابا” عبر عمليات كيميائية طبيعية.

في عام 1990 أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) استشاريًا يعلن استخدام GHB غير آمن وغير قانوني إلا بموجب البروتوكولات المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) والتي يشرف عليها الاطباء.

وفي مارس عام 2000، تم وضع GHB في الجدول الأول من قانون المواد الخاضعة للرقابة.

طرق إساءة استخدام GHB

يتم استخدام العقار بشكل مسموح بالتخدير في المستشفيات، كمان يُستخدم كعلاج أو مخدر بديل لحالات الإدمان على الكحول والمخدرات في بعض مصحات علاج الإدمان بالخارج، والتي تعتمد على أدوية استبدالية.

ويُستخدم مع مرضى النوم القهري، لكنه بُستخدم بشكل واسع في حالات الاعتداء الجنسي لتخدير الضحايا وشل حركتهم، وتم تعاطيه بشكل واسع بالنوادي الليلية من التسعينات في أوروبا والولايات المتحدة حتى اليوم، يتوفر GHB كدواء عديم الرائحة وعديم اللون يتم دمجه مع الكحول من غير أن يلاحظ المتعاطي أي تغيير في الطعم او الرائحة.

غالبا المستخدمين يكونون من طلاب المدارس الثانوية والجامعات ويتم تعاطيه في الحفلات الصاخبة، ويتم شراء GHB في الشوارع أو عن طريق الإنترنت في شكل سائل أو مسحوق أبيض للاستخدام غير المشروع، ويتم تعاطيه عن طريق الفم وغالبًا ما يتم دمجه مع الكحول، ويتم إنتاج كميات كبيرة من GHB الموجود في الشوارع أو عبر الإنترنت في مختبرات غير قانونية، ويتم غش GHB بملوثات غير معروفة من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم سميته.
 

كيف يعمل عقار GHB في المخ؟

يعمل GHB علي موقعين للمستقبلات في الدماغ، GABA B ومستقبلات GHB. وهذا يتسبب في تأثيرات تثبيط الجهاز العصبي المركزي والمنشطات والضرر النفسي الحركي لـ GHB.

يتم استخلاص ما يقرب من 95 في المائة من GHB في الكبد، ويتراوح مدة مفعوله من 30 إلى 60 دقيقة.

ويتم إستخراج خمسة بالمائة فقط من الدواء الأم عن طريق الكلى. ومن الممكن أن يكون من الصعب اكتشاف GHB في البول بعد 24 ساعة من التعاطي.

سفاح التجمع وزوجتة لبنى 

 النيابة العامة

أمرت النيابة العامة، بحبس المتهم المعروف إعلاميا بـ"سفاح التجمع"، مؤكدة أنه جارٍ استكمال التحقيقات التي لم تسفر حتى الآن عن ثبوت ارتكاب المتهم لوقائع قتل أخرى، وتم تكليف جهات البحث بالتحري عن ذلك.

وكان ورد للنيابة العامة -يوم الخميس الموافق السادس عشَر من شهرِ مايو الجاري- إخطارٌ بالعثور على جثمان لسيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بورسعيد، فبادرت بالانتقال لمسرح الجريمة لمعاينته ومناظرة الجثمان، وأصدرت قرارها برفعِ البصمات العشرية والتصوير الجنائي لجثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها، وندبِ الطب الشرعي لتشريح الجثمان، وطلبِ تحريات الشرطة التي توصلت إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرف عليها واصطحابها لمسكنه بدائرة  قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة، وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه، فأمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره.

معاشرتهن جنسيًا

ونفاذًا لذلكَ أُلقِيَ القبض عليه من مسكنه والسيارة التي استخدمها في نقل الجثمان وكذا هاتفيْه الخلوييْن. وباستجوابه أقر في التحقيقاتِ بأنه اعتاد التعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال جنسية غير مألوفة، وتعاطي المواد المخدرة معهن، ومعاشرتهن جنسيًا، وحال وقوعهن تحت تأثير تلك المواد المخدرة، يقوم بإعطائهن عقاقير مذهبة للوعي، ثم يقوم بقتلهن وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه آنفي البيان.

وأقر المتهم بواقعة قتل المجني عليها التي أيدها فحص وتفريغ النيابة العامة للهاتفيْن؛ حيث أسفر ذلك عن وجود مقاطع فيديو يظهر بها المتهم حال إتيانه أفعالًا جنسية غير مألوفة مع جثمان المجني عليها، كما أسفر عن ارتكاب المتهم لواقعة مماثلة مع سيدة أخرى، كان قد عُثر على جثمانها يوم السبت الموافق الثالث عشَر من شهرِ إبريل الماضي على جانب الطريق آنف البيان -في اتجاه محافظة الإسماعيلية- وقد حرر عنها المحضر الرقيم 909 لسنة 2024 إداري مركز القنطرة غرب، وإذ قامت النيابة العامة بمطابقة ما أسفر عنه ذلك الفحص من صور لتلك السيدة وما بجسدها من علامات مميزة توصلت النيابة العامة لشخص تلك السيدة.

العثور على الجثامين المجهولة

وبمواجهة المتهم، أقر تفصيليا بواقعة قتلها، فانتقلت النيابة العامة رفقته إلى مسكنه حيث أجرَى محاكاة تمثيلية لكيفية ارتكاب الواقعتيْن، وأرشد عن مكان احتفاظه بالأدوات المعدة لتعاطى المواد المخدرة، وكميات من العقاقير الطبية آنفة البيان، كما عُثر على المتعلقات الشخصية لإحدى المجني عليهما.

وقد حصرت النيابة العامة، حالات العثور على الجثامين المجهولة، التي جرت في وقت معاصر للواقعتيْن آنفتيْ البيان، وفي محيط مسكن المتهم، فوقفت على واحدة منها -حرر عنها المحضر الرقيم 19053 لسنة 2023 جنح التجمع الأول- تتشابه معهما في ذات ظروفهما؛ حيث ثبت بتقرير الطب الشرعي؛ العثور بأحشاء المجني عليها -في تلك الواقعة- على ذات العقار الطبي الذي يستخدمه المتهم حال معاشرته للمجني عليهن والذي ضبطته النيابة العامة بمسكنه، فطلبت التحريات بشأنها فجاءت مؤكدة ارتكاب المتهم لواقعة قتل المجني عليها الثالثة.

وبمواجهة النيابة العامة له أقر بارتكابها على غرار سابقتيْها. وهو ما تأكد بنتيجة الاستعلام الصادر من النيابة العامة عن الأرقام الصادرة والواردة من وإلى هاتفيْ المتهم وهواتف المجني عليهن وتحديد نطاقها الجغرافي بالتزامن مع واقعات العثور على جثامينهن، الذي بتحليله أسفر عن وجود المتهم والمجني عليهن بمسكنه وبمحل العثور على الجثامين في زمان ارتكاب الواقعات الثلاث.

كما تأكد أيضًا بفحص النيابة العامة لآلات المراقبة المثبتة بمحطات تحصيل الرسوم بطريق 30 يونيو في اتجاهيه، من عبور المتهم لها تزامنًا مع تخلصه من جثمانيْ المجني عليهما الأولى والثانية.

إحدى ضحايا سفاح التجمع
أحد ضحايا السفاح
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search