السبت، 06 يوليو 2024

07:30 م

علي الحفني: تجارة الصين تأثرت بتوترات البحر الأحمر

السفير علي الحفني نائب وزير الخارجية السابق

السفير علي الحفني نائب وزير الخارجية السابق

A A
سفاح التجمع

قال نائب وزير الخارجية السابق، السفير علي الحفني، إن الارتقاء بمستوى العلاقات مع الصين إلى مستوى الشراكة الشاملة في 2014، سمح بأن تصل العلاقات بعد 10 أعوام إلى مرحلة لم يسبق الوصول إليها.

وأضاف الحفني، في مداخلة هاتفية بنشرة أخبار "القناة العاشرة المصرية - TeN"، أن هناك كمًا كبيرًا من المشروعات تم تنفيذها في جميع المجالات سواء مقاولات وبناء وتعمير أو مشروعات خاصة بالبنية التحية بصفة عامة مثل النقل والموانئ، لافتًا إلى أن الصين كانت قاسمًا مشتركًا في مشروعات كثيرة داخل مصر.

العلاقات المصرية الصينية

وتابع نائب وزير الخارجية السابق، أن المشروعات التي تمت على مدار الـ 10 أعوام الماضية تشير إلى أن هناك زخم كبير ظل ينمو ويزداد مع مرور الوقت حتى وصلنا للمرحلة المتقدمة من العلاقات المتنامية بين مصر والصين.

ولفت إلى أنه بصرف النظر عن الأزمات التي تعاني منها دول المنطقة، فإن الصين أيضًا تعاني من توتر الأوضاع في البحر الأحمر وتريد للمنطقة الاستقرار وهي تعمل مع مصر من أجل ذلك.

تجارة الصين

وأكد الحفني، أن 16% من تجارة الصين تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وشراكة الصين مع مصر تستهدف تحقيق الأمن والأمان والاستقرار، لأن هذا شرط ضروري للتنمية.

وأضاف: "الصين عرفت على مدار 4 عقود ماضية بسعيها لتحقيق التنمية لشعبها البالغ مليار و400 مليون نسمة وأصبح لها باع وشهرة على مستوى العالم، ولذلك فإن مصر تسعى للاستفادة من خبرات الصين وتجاربها في خدمة قضية التنمية".

search