الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:58 ص

دعاء صباح يوم الجمعة.. اللهم⁩ بُشرى تُشبه الغيث

دعاء صباح يوم الجمعة

دعاء صباح يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام التي ينتظرها المسلمون حول العالم، كونها حث الرسول صلى الله عليه وسلم فيه على الدعاء والتقرب إلى الله فيه بالأعمال الحسنة، فورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها”، لذلك يبحث المسلمون عن دعاء صباح يوم الجمعة.

دعاء صباح يوم الجمعة

فيما يخص دعاء صباح يوم الجمعة، فيفضل ترديده في الساعات الأولى من يوم الجمعة، بالإضافة إلى ساعات استجابة الدعاء على مدار اليوم، وهي لم ترد في السنة النبوية، ولكن يفضلها البعض، وهي كالآتي:

- اللهُم حصّن قلوبنا من هموم الدنيا وأوجاعها وافتح علينا، أبواب الفرح والتوفيق من حيث لا نحتسب، اللهُم اتمم علينا نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.

- اللَّهُمَّ إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عُيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذرّيتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
 


- اللهم متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وأنعم علينا بصحة الأبدان واكفنا شر الإنس والجان وأسألك اللهم فرجاً لكل مهموم وعطاءً لكل محروم وشفاءً لكل مريض ورحمة لكل ميت ورزقاً لكل محتاج واستجابة لكل دعاء.

- اللهم اهدِنا فيمن هديتَ، وعافنا فيمن عافيتَ، وتولَّنا فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لنا فيما أعطيتَ، وقِنا شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، ولا يعز من عاديت، تباركْتَ ربنا وتعالَيْتَ.

- اللهم اجعل لنا في يوم الجمعة دعوة لا ترد وارزقنا رزقاً لا يعد وافتح لنا في الجنة باباً لا يُسد ولا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ‏ولا تسڪــن أجسادنا داء ولا تشمت بنا أعداء.

- اللهم في صباح⁩ ⁧يوم الجمعة⁩، أرزقنا⁧⁩ بُشرى تُشبه الغيث وفرحة تمحو كل حُزن وفرج لكل صابر وشِفاء لكل مريض و رحمة لكل ميت واستجابة لكل دُعاء

قراءة سورة الكهف

ومن ضمن الأشياء التي يفضلها المسلمون يوم الجمعة، هو قراءة سورة الكهف، حيث حث الرسول صلى الله عليه وسلم على قرائتها، فقال: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْن”. 

 

search