السبت، 05 أكتوبر 2024

03:21 م

بينها الـ VAR.. إجراءات جديدة لمكافحة الغش بامتحانات الثانوية العامة (خاص)

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان رزق

A A

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط وإجراءات واستعدادات التعليم لمنع ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي 2023-2024.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الوزارة استعدت لامتحانات الثانوية العامة هذا العام مبكرًا، وهناك إجراءات سرية لن يتم الإفصاح عنها حاليا ولا خلال فترة الامتحانات لرصد كل محاولات الغش.

الفار في الثانوية العامة

المصدر، أوضح أنه سيتم استخدام تقنية VAR خلال امتحانات الثانوية العامة 2024، حتى تكون تحركات الطلاب والملاحظين في اللجان تحت الرقابة اللحظية طوال الوقت.

وقال المصدر، إنه تم تركيب كاميرات مراقبة داخل اللجان ومراجعة كفاءتها وجاهزيتها، وربطها بغرفة العمليات المركزية للوزارة، لمحاربة الغش في لجان الثانوية العامة.

عقوبات الغش بالامتحانات

كما أكد أنه سيتم تطبيق العقوبات الصارمة على كل طالب أو مراقب يتورط في الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024، لافتا إلى أن الوزارة ستقوم بتدريب رؤساء لجان الثانوية العامة على مكافحته، ومراجعة صلاحية العصا الإلكترونية.

التفتيش بالعصا الالكترونية

من جانبه أكد وزير التعليم، في تصريحات سابقة خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي خال أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون"، أنه سيتم فتح أبواب لجان الثانوية العامة الساعة 8:30 صباحا، وسيتم التفتيش قبل الدخول بالعصا الالكترونية.

وأضاف "حجازي"، أن هناك بعض الطلاب يتحايلون للدخول بالهواتف، قائلا "فيه طلاب بتيجي الساعة 9 على أساس إنها مش هتتفتش، ولكن أحب أقولهم هتتفتش يعني هتتفتش، وخلال الامتحان سيمر الملاحظ بالعصا الإلكترونية، وفي حال إصدارها صوت سيتم التفتيش مرة أخرى".

حيازة المحمول جريمة

وأوضح وزير التعليم، أن حيازة المحمول في الامتحانات حتى إذا كان مغلقا تعد "جريمة"، يعاقب عليها، لافتا إلى أن هناك حيلا كثيرة يستخدمها الطلاب للدخول بالهاتف برغم التفتيش بالعصا الالكترونية.

وأكد الوزير، أنه سيتم تطبيق القانون رقم 101 على من يحاول الغش أو الإخلال بالامتحان، ويعاقب بالحرمان من الامتحان، والحبس بداية من سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، ويحرم الطالب من الامتحان من عام إلى عامين.

موعد امتحانات الثانوية العامة

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، بالمواد غير المضافة إلى المجموع يوم 10 يونيو المقبل، ثم يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من نفس الشهر، على أن تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو المقبل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search