الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

أسعار الدواجن ترتفع خلال مايو.. الفراخ البيضاء زادت 10 جنيهات

مزارع الدواجن والبيض

مزارع الدواجن والبيض

A A

شهدت أسعار الدواجن، خلال شهر مايو، ارتفاعا مقارنة بما كانت عليه نهاية أبريل الماضي، ليسجل الكيلو الواحد في الأنواع المختلفة زيادة تتراوح بين 10 إلى 12 جنيها.

ووفقًا لبورصة الدواجن، وصل متوسط سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم الجمعة، دخل المزارع إلى 93 جنيهًا ارتفاعا من مستوى 82 جنيها المسجل في نهاية أبريل الماضي، وحاليا يتراوح سعر الفراخ البيضاء في الأسواق بين 103 و110 جنيهات للكيلو الواحد.

وارتفعت أسعار الدواجن البلدي خلال هذا الشهر بنحو 12 جنيها لتسجل داخل المزرعة 119 جنيها للكيلو مقارنة بـ107 جنيهات في نهاية أبريل، ووصل سعرها اليوم في الأسواق إلى نطاق بين 125 و135 جنيها. 

في مطلع الشهر، انخفض متوسط سعر كيلو الدواجن من مستوى 93 جنيهًا إلى 75 جنيهًا، قبل أن يعاود الارتفاع لاحقا. وقال عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن الدكتور محمد الشافعي، في تصريح سابق، إن السبب وراء ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة هو تراجع المعروض في الأسواق المحلية. 

وتوقع أن يرتفع إنتاج مزارع الدواجن خلال الفترة المقبلة الأمر الذي سيسهم في تراجع الأسعار لا سيما مع استقرار أسعار مستلزمات الإنتاج وتحديدا الإعلاف على خلفية استقرار سعر الصرف. 

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية ضمن جهودها لضبط الأسواق، أفرجت منذ مارس الماضي وحتى الآن عن بضائع بأكثر من 8 مليارات دولار، مع إعطاء الأولوية لمستلزمات الإنتاج والأعلاف.

فيما حرك جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية منتصف هذا الشهر/ دعوى جنائية ضد سبعة من كبار سماسرة دواجن التسمين البيضاء، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005؛ من خلال اتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو  دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، ما يؤثر سلبًا على مصلحة المستهلك ويضر بآليات العرض والطلب. 

search