الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

بمليوني دولار.. بيانات عملاء بنك أسباني شهير معروضة للبيع

أحد فروع سانتاندير في بريطانيا

أحد فروع سانتاندير في بريطانيا

ولاء عدلان

A A

نشرت مجموعة قراصنة عبر الإنترنت تدعى ShinyHunters إعلانا لبيع بيانات عملاء لدى بنك سانتاندير، المصنف ضمن أكبر بنوك أسبانيا، مقابل مليوني دولار. 

وقالت المجموعة في إعلانها المنشور أمس الجمعة، إنها تمتلك بيانات 30 مليون عميل لدى بنك سانتاندير في إسبانيا وتشيلي والأوروجواي، وأرقام 6 ملايين حساب، و28 مليون بطاقة ائتمان، فضلًا عن بيانات تعود لموظفي الموارد البشرية لدى البنك، وتعرض كل ذلك للبيع مقابل مليوني دولار. 

تاريخ بنك سانتاندير

ويتملك بنك سانتاندير، الذي يعود تاريخ تأسيسه في إسبانيا إلى العام 1875، فروع عدة حول العالم أكبرها في إسبانيا والولايات المتحدة ولندن ويتجاوز عدد العاملين به عتبة الـ200 ألف موظف. 

إعلان مجموعة ShinyHunters عن بيع بيانات لعملاء ببنك سانتاندير Santander

وقال البنك منتصف الشهر المنقضي في بيان، إنه أجرى تحقيقات داخلية كشفت عن تعرض معلومات ذات صلة بعملاء في إسبانيا وتشيلي والأوروجواي، وكذلك معلومات متعلقة بموظفين حاليين وسابقين تعرضت للاختراق، مشيرا إلى أنه أخطر الجهات القانونية والتنظيمية بهذا الاختراق الإلكتروني. 

واعتذر البنك للعملاء والموظفين المتضررين وقال إنه يتواصل معهم بشكل مباشر، من أجل أي مستجدات مشددًا على أن البيانات التي جرى اختراقها لا تسمح بإجراء أي عمليات تتعلق بحسابات العملاء. 

وشهد القطاع المالي العالمي خلال العام الماضي ارتفاعا في عدد هجمات الفدية (عمليات الاختراق الإلكتروني التي ينفذها قراصنة لطلب مقابل مادي “فدية”) بقرابة 64%. 

يشار إلى أن ShinyHunters عرضت قبل أيام بيانات تعود لموقع بيع التذاكر الأمريكي (تيكت ماستر) مقابل 500 ألف دولار. 

search