الأحد، 07 يوليو 2024

02:18 ص

"المشكلة اتحلت".. خفض عدد أسئلة "إحصاء الثانوية العامة"

وزير التربية والتعليم رضا حجازي

وزير التربية والتعليم رضا حجازي

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

قال وزير التربية والتعليم، رضا حجازي، إن وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة يستهدف تعويد الطالب على إنتاج إجابة.

وأضاف الوزير، أن هناك حوكمة شديدة في طريقة تصحيح هذه الأسئلة، حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين معلمين، وإذا اختلفا في تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما.

امتحان الإحصاء

أضاف وزير التعليم، أن كتيبات المفاهيم هي نفسها الخاصة بالسنة الماضية، ولكن كان هناك عجز في بعضها، وتم طباعتها بذات عدد طلاب الثانوية العامة، ولكن المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيبات مفاهيم، ومادة الإحصاء فقط هي التي لها ورقة مفاهيم في نفس بوكليت الأسئلة، وتقرر خفض عدد أسئلة الإحصاء إلى 17 سؤالًا فقط استجابة لأولياء الأمور.

يذكر أنه على مدار سنوات عديدة، اعتاد طلاب الثانوية العامة الشكوى من كثرة عدد أسئلة امتحان مادة الإحصاء بما لا يتناسب مع المدة الزمنية المخصصة للامتحان.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة

أكد حجازي أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة لهذا العام بنفس مواصفات السنة الماضية لذلك لم ننشر نماذج استرشادية، وجميع الأسئلة يتم سحبها من بنك الأسئلة، قلئلًا “لم نقم بتأليفها كما هو العرف”.

وقال إن الوزارة مستعدة تمامًا لامتحانات الثانوية العامة، وإذا وجد الطالب أي خطأ في رقم الجلوس عليه التوجه فورا إلى لجنة النظام والمراقبة لتصحيح البيانات الخاصة بالطالب.

وقال الوزير، إن جميع لجان الامتحانات مستعدة تمامًا لاستقبال الطلاب، وكل ما هو مطلوب من المقرر دخولهم الامتحانات أن يكونوا مستعدين تمامًا مثل ما استعدت الوزارة ولجانها على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم، مع الصحفيين المختصين بملف التعليم، بمقر هيئة الأبنية التعليمية، بشأن ملفات عمل الوزارة والخطة المستقبلية المرتبطة باستكمال تطوير المنظومة التعليمية وامتحانات الثانوية العامة المقرر لها أن تنطلق في العاشر من يونيو الجاري بالمواد غير المضافة للمجموع.

search