الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

سحر طلعت مصطفى تؤيد خطة "النصف مليون" غرفة فندقية

سحر طلعت مصطفي

سحر طلعت مصطفي

محمد خيري

A A

قالت عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب سحر طلعت مصطفى، إن الحوافز الحكومية الأخيرة للقطاع السياحي والفندقي سيكون لها دور فاعل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الطامحة للوصول إلى 30 مليون سائح بحلول 2030.

أضافت طلعت، في بيان اليوم، أن الحكومة تستهدف مضاعفة عدد الغرف الفندقية من 250 ألف إلى “نصف مليون” غرفة، وتقديم مجموعة من حوافز تشجيع الاستثمار في هذا القطاع يسهم في تسريع تنفيذ المشروعات ودخولها حيز التشغيل.

تابعت أن المشروعات الفندقية ذات تكلفة استثمارية عالية بالنظر لحجم مساهمة المكون الدولاري فيها، واستردادها من خلال العوائد يحتاج إلى وقت طويل، عكس المشروعات العقارية الأخرى، ما يتطلب دعما تمويليا لجذب شرائح أوسع من المستثمرين.

عضو  مجلس النواب نوهت إلى دراسات الاتحاد العام للغرف السياحية، والتي تكشف الحاجة إلى إضافة نحو 200 ألف غرفة فندقية خلال خمس سنوات بتكلفة استثمارية قد تصل إلى 600 مليار جنيه، مؤيدة الاشتراط الذي وضعته المبادرة بعدم جواز استخدام تلك الأموال في سداد المديونيات السابقة، الأمر الذي  يضمن ضخها في تنفيذ وتشغيل مشروعات مهمة وجديدة.

في وقت سابق، أعلن مجلس الوزراء عن حزمة حوافز للقطاع السياحي بقيمة 50 مليار جنيه، لبناء وإنشاء وتشغيل غرف فندقية جديدة أو الاستحواذ على غرف مغلقة، على أن يكون الائتمان المتاح للشركة بحد أقصى مبلغ مليار جنيه، مع التزام الشركات ببيع 40% من الإيرادات المحققة بالعملة الأجنبية من خلال القطاع المصرفي والحصول عليها بالسعر الرسمي.

search