السبت، 05 أكتوبر 2024

12:09 م

زيادة 50 جنيهًا.. أسعار الذهب في مايو 2024

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات مايو الماضي، بقيمة 50 جنيهًا لعيار 21 الأكثر انتشارًا في الأسواق المحلية.

وتحركت أسعار الذهب مدعومة بالزيادة في البورصة العالمية، بنسبة 1.8%، في ظل حالة من الضبابية وانعدام الرؤية بشأن توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي حول مصير أسعار الفائدة، علاوة على التوترات الجبوسياسية ومشتريات البنوك، ما لعب دورًا في تعزيز الطلب على الذهب، يدفع الأوقية لأعلى مستوياتها على الإطلاق في الـ 20 من مايو.

أسعار الذهب

وزادت أسعار الذهب على المستوى المحلي بنسبة 1.6% خلال تعاملات الشهر الماضي، إذ افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3055، ثم ارتفع إلى 3200 جنيه، مختتمًا تعاملات مايو 2024 بقيمة 3105 جنيهات.

في المقابل، ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بقيمة 42 دولارًا، إذ افتتحت التعاملات بنحو 2285 دولارًا، ثم وصلت مستوي قياسي عند 2451 دولارًا، واختتمت التعاملات بما يقارب من 2327 دولارًا.

تصدير الذهب

أكد المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، أن تزايد عملية  تصدير الذهب الخام للأسواق الخارجية، وسط حالة من تراجع الطلب، قلل من ارتفاع أسعار الذهب في مصر، على الرغم من ارتفاع الأوقية لأعلى مستوياتها خلال منتصف الشهر، إذ يضغط تجار الذهب الخام لإبقاء الأسعار في هذه المستويات السعرية لتحقيق هوامش ربحية من التسعير المنخفض بين السعر المحلي والعالمي.

وأشار إمبابي،  في بيان لهاليوم أن الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط، علاوة على مشتريات البنوك المركزي من الذهب وارتفاع الطلب الآسيوى لأعلى معدلاته، دفع أسعار الذهب لمستويات تاريخية، وزاد من قوته أمام الدولار والسندات الأمريكية، على الرغم من حالة الضبابية التي ما زالت تحيط بمستقبل السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي، واستمرار دورة التشديد النقدي، أو التوجه نحو سياسة نقدية أكثر تيسيرًا.

search