السبت، 06 يوليو 2024

06:27 م

دبوس العلم الفلسطيني يحرج مجلة أمريكية.. وممثل أسترالي يوبخها

الممثل الأسترالي جاي بيرس

الممثل الأسترالي جاي بيرس

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

غضب واستياء سيطرا على الممثل الأسترالي جاي بيرس، بعدما أجرت مجلة  Vanity Fair France، الأمريكية التي تصدر باللغة الفرنسية، تعديلًا على صورته، إذ أزالوا دبوس العلم الفلسطيني الذي كان يزين بدلته.

دبوس العلم الفلسطيني

وأثار هذا التلاعب بالصورة انتقادات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث وصفه البعض بأنه عمل رقابي، بحسب تقرير نشرته صحيفة CNN.

تصرف مخزٍ

علق بيرس على الواقعة المذكورة قائلًا، "نظرًا لمعاناة الشعب الفلسطيني بسبب نظام نتنياهو الانتقامي، فمن المؤسف أن تحاول مجلة موثوقة مثل VF إلغاء الدعم الذي نحن وغيرنا نقدمه".

أضاف: "شخصيًا، أرى أن ذلك تصرفًا مخزيًا".

مهرجان كان

وكان بيرس قد ظهر في مجلة Vanity Fair France الأسبوع الماضي، كجزء من سلسلة صور للممثلين في مهرجان كان السينمائي، الذي استمر مدة 11 يومًا حتى 25 مايو، حيث كان يروج لفيلمه الجديد "The Shrouds".

نجوم العالم

ظهر جاي بيرس إلى جانب نجوم مثل الممثل الروماني الأمريكي سيباستيان ستان وعارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني بيلا حديد، حيث ارتدى بيرس بدلة سوداء من تصميم “إيف سان لوران”، وعليها دبوس العلم الفلسطيني.

غضب واستياء

وعلى الرغم من الصورة التي نُشرت على حساب المجلة على "إنستجرام" والتي كانت مختلفة وتظهر الدبوس الفلسطيني على سترة بيرس، تبيّن لرواد منصات التواصل الاجتماعي أن الدبوس الصغير غير موجود في الصورة المنشورة في المقال نفسه.

وفي الصور التي تم تداولها على منصات إكس" و"تيك توك"، ظهر بيرس وهو يرتدي السوار الذي يحمل ألوان العلم الفلسطيني “الأبيض والأحمر والأسود والأخضر” على معصمه.

انتقادات لاذعة

وتجاوبت المجلة مع هذه الانتقادات بسرعة، حيث استبدلت الصورة غير المحررة بصورة أصلية وأصدرت تصحيحًا للمقال، ونشرت اعتذارًا على منصات التواصل الاجتماعي عن الواقعة.

رسالة اعتذار 

على منصة "إكس"، كتبت المجلة باللغة الفرنسية رداً على منتقدي التعديل على الصورة، "نشرنا عن طريق الخطأ نسخة معدّلة لهذه الصورة على الموقع". 

أضافت: "تم نشر النسخة الأصلية على إنستجرام في اليوم، لقد صححنا خطأنا ونعتذر".

ولم توضح المجلة الأسباب وراء وجود نسخة معدّلة للصورة في البداية، ولم ترد شركة Condé Nast، الشركة الأم لـVanity Fair، على طلبات CNN بالتعليق، بحسب ما ورد بالتقرير.

القضية الفلسطينية

في أعقاب الجدل، أكد بيرس دعمه للقضية الفلسطينية في منشور على منصة "إكس"، حيث قال: “الفلسطينيون يُقتلون”.

أضاف: "نحن نتحدث عن مواطنين نازحين، ومصدومين، ومدمّرين، إنّ حياة ومستقبل الأطفال الفلسطينيين يتم القضاء عليها على يد طاغية انتقامي".

search