السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

مصر تقترب من تحقيق "مستهدف القمح"

القمح

القمح

جهاد سداح

A A

قال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، أنه تم توريد 3 مليون و160 ألف طن قمح من المزارعين منذ بدء موسم الحصاد في شهر  أبريل الماضي وحتى الآن.

وأضاف كمال لـ"تليجراف مصر"، أن كمية المستهدف من القمح هذا العام تقدر بـ3.5 مليون طن، ولكن تم زيادتها بنحو 200 ألف طن لتصبح 3.7 مليون طن.

وأكد أن عمليات التوريد مستمرة حتى أغسطس المقبل، لافتا إلى أن مصر تزرع سنويا 3.5 مليون فدان من القمح، تنتج منهم 10 ملايين طن من القمح، في حين أن استهلاك الدولة 20 مليون طن من القمح سنويا، لذلك تستورد مصر ما لا يقل عن 5 ملايين طن سنويا لسد الفجوة وتعويض النقص وتحقيق مخزون استراتيجي.

وأشار كمال، إلى أن هيئة السلع التموينية تستخدم توريدات القمح في سد احتياجات منظومة دعم الخبز التي تستهلك بمعدل 10 ملايين طن من القمح  سنويا.

ولفت متحدث التموين إلى أن عمليات توريد القمح تأتي من المساحات الأكثر من 2 فدان، وأن أغلب المساحات الزراعية أقل من فدان، ما يؤثر على عمليات توريد القمح.

وتابع أن أعمال المعاينة لمواقع استلام وتخزين محصول القمح تتم بشكل مستمر، للتأكد من مدى سلامة الإجراءات ومطابقتها لشروط التخزين المقررة.

ووجه متحدث التموين، بضرورة المراجعة الدورية للتجهيزات المتعلقة بعملية توريد القمح، خصوصا أعمال التطهير والتبخير وتجهيز المشمعات والعروق الخشبية والأجولة الخاصة بالتعبئة وتسليمها للمزارعين.

شروط تخزين القمح 

ومن جانبها، قالت وكيل مركز البحوث الزراعية، شرين عاصم، إن هناك عدد من الشروط الواجب اتخاذها عند تخزين محصول القمح لتجنب الإصابة بحشرات المخازن أو تعرضه لأي مواد كيماوية.

وتأتي هذه الشروط كالتالي:

1- يتم الحصاد بعد ظهور علامات النضج والتصلب التام للحبوب بالسنبلة.

2- التجفيف التام لحبوب القمح والحفاظ على جفاف الحبوب بحيث لاتتعدى نسبة الرطوبة بالحبوب عن 13%.

3- عدم تعرض القمح للرطوبة ويخزن في مكان جيد التهوية.

4- تعبأ حبوب القمح في أجولة جديدة وغير مستعملة.

5- التعبئة في أجولة أو عبوات من الخيش أو السيزل لكي تسمح بتهوية الحبوب.

6- تنظيف مكان التخزين من بقايا المحصول السابق وتطهير الأرضية برشه بأحد المبيدات الحشرية المصرح بها قبل التخزين بفترة كافية مع سد الشقوق بالأرضية.

7- التطهير حول المخزن وعدم وجود الفئران وكنس وإزالة بقايا الحبوب المتناثرة حول المخزن نتيجة التحميل أو التنزيل والتداول حتى لا تكون سبب للإصابة بالأفات الحشرية.

8- ترص الأجولة على بلتات خشب لعزلها عن الرطوبة.

9- ترص الأجولة بارتفاع لا يزيد عن 6 رصات مع ترك ممرات للتهوية بين الرصات وبعضها.

10- يوضع على شباك المخزن والباب سلك دقيق لمنع دخول الحشرات والفئران والطيور.

11- الفحص المستمر للحبوب للتأكد من نسبة الرطوبة بالحبوب لأنها العامل المحدد للإصابة بالسوس.

12- تركيب شفاطات بالمخزن وتشغيلها صباح ومساء لتجديد هواء المخزن والتخلص من الرطوبة المتكونة بالحبوب.

إقبال على توريد القمح

ومن جانبه، قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن الإقبال على توريد القمح من قِبل الفلاحين هذا العام كبير، بسبب ارتفاع سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه بدلًا من 1500 جنيه.

وأضاف أبو صدام لـ"تليجراف مصر"، أن سعر أردب القمح هذا العام جاء حافز للفلاح لتوريد القمح، فضلا عن صرف المستحقات خلال 48 ساعة، وعمل نقاط تجميع بالقرب من أماكن الإنتاج.

وفي وقت سابق، أعلن وزير التموين، علي المصيلحي، رفع مستهدفات توريد القمح المحلي خلال الموسم الحالي إلى 200 ألف طن، ليرتفع المستهدف إلى 3.7 مليون طن.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت في بداية موسم توريد القمح المحلي، الذي يبدأ مطلع أبريل من كل عام ويستمر حتى نهاية أغسطس، أنها تستهدف جمع 3.5 مليون طن.

ووفقا لقرار مجلس الوزراء، يتم منح حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين، ليصل سعر الإردب إلى 2000 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، و1950 جنيها نقاوة 23 قيراط، و1900 جنيه نقاوة 22.5 قيراط.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search