الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:06 ص

بـ29 طنا.. الصين تربح من "بداية الذهب القوية" في 2024

محمود كمال

A A

انخفض السعر العالمي لأوقية الذهب للأسبوع الثاني على التوالي، لكنه أنهى شهر مايو مع مكاسب للشهر الرابع على التوالي، وهذا يعكس قوة الذهب وثباته رغم المتغيرات الكثيرة التي كان من المكن أن تضعفه.

ارتفعت أسعار الذهب الفورية بنسبة 1.8% في مايو إلى مستوى قياسي بلغ 2450 دولارًا للأونصة، وانتهت عند 2327 دولارًا، مسجلة أول زيادة على التوالي منذ فبراير من العام الماضي، وفقًا للتحليل الفني لشركة "Gold Billion".

وهيمنت التقلبات على حركة الذهب الأسبوع الماضي، وانخفض بنسبة 0.3% فقط إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 2320 دولارًا للأوقية، مسجلاً انخفاضه للأسبوع الثاني على التوالي.

في شهر مايو، صدرت أيضًا بيانات مؤشر أسعار المستهلك لشهر أبريل، أظهرت أن انخفاض التضخم كان أقل من المتوقع، لذلك كان من المرجح أن يراهن السوق على خفض سعر الفائدة الفيدرالي، والذي سيكون له تأثير إيجابي كبير على أسعار الذهب من خلال عدم تقديم أي دخل لصاحبها.

ارتفاع أسعار الذهب في مايو

تسبب هذا في ارتفاع أسعار الذهب في أول أسبوعين من شهر مايو، ثم مع ارتفاع أسعار الذهب مع زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن، بدعم من التوترات الجيوسياسية بشأن تحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني، وصل الذهب إلى مستوى قياسي أعلى مستوى عند 2450 دولارًا.

سبائك الذهب

ووفقا لتحليل Gold Billion، انخفضت أسعار الذهب في النصف الثاني من شهر مايو مع بدء تلاشي تأثير التوترات الجيوسياسية بسرعة من السوق، بعد أن أعلنت إيران أن تحطم طائرة الرئيس جاء نتيجة خطأ تقني.

فيما يتعلق بالطلب الفعلي على الذهب، تظهر أحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي أن صافي مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب بلغ 16 طنًا في مارس، مع شراء 290 طنًا في الربع الأول من 2024، كأقوى بداية في أي عام.

وأعلن بنك الشعب الصيني عن شراء طني ذهب في أبريل، وهي أبطأ زيادة في مشتريات البنك منذ أن استأنف الإعلان عن مشتريات الذهب في نوفمبر 2022.

ويبلغ احتياطي الذهب الرسمي في الصين حاليا 2264 طنا، وهو ما يمثل 4.9% من إجمالي احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، وهي أعلى نسبة من الذهب على الإطلاق. 

ووفقا لمجلس الذهب العالمي، جمعت الصين 29 طنا من الذهب حتى الآن في عام 2024، مع زيادة احتياطيات الذهب بمقدار 316 طنا، أو 16%، في الأشهر الثمانية عشر الماضية.

search