السبت، 06 يوليو 2024

07:39 م

مصر تحفر 30 بئرا بالمناطق النائية في تنزانيا

وزير الري، وسفير تنزانيا بالقاهرة

وزير الري، وسفير تنزانيا بالقاهرة

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

أكد وزير الري والموارد المائية، الدكتور سويلم، عمق العلاقات المصرية التنزانية على كافة الأصعدة، حيث يمثل نهر النيل شريان الحياه الذي يربط كافة دول الحوض معًا.

دعم مصر لتنزانيا

وأشار وزير الري، خلال لقائه سفير دولة تنزانيا بالقاهرة، السفير ريتشارد موتايوبا، إلى أن مصر طالما لعبت دورًا رائدًا لدعم أواصر التعاون بين دول حوض النيل من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف .

وأوضح “سويلم”، أن هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون الوثيق القائم بين مصر وتنزانيا و رغبة مصر في تعزيز هذا التعاون المتميز.

إنشاء 30 بئر جوفي 

وأكد سفير دولة تنزانيا بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات في ظل العلاقات الطيبة بين الدكتور سويلم ووزير المياه التنزاني، متوجها بالشكر للدولة المصرية على ما تقدمه من دعم لدولة تنزانيا في مجال الموارد المائية والري.

وتم استعراض موقف المشروعات التي يتم تنفيذها تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتي تم من خلال إنشاء 30 بئر جوفي في العديد من المناطق النائية لتوفير مياه الشرب النقية لمواطني دولة تنزانيا الشقيقة.

كما تم الاتفاق على الاستمرار في تفعيل مواد مذكرة التفاهم لحفر 30 بئر جوفي آخر، وتنفيذ 2 من سدود حصاد مياه الأمطار طبقا لمتطلبات الجانب التنزاني.

التغيرات المناخية 

وتوجه الدكتور سويلم، بالدعوة للجانب التنزاني للمشاركة في المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية AWARe.

وأشار إلى أهمية هذه المبادرة لدولة تنزانيا في توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف في قطاع المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

كما نوه وزير الري، لأهمية استفادة تنزانيا من الدورات التدريبية التي يقدمها "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"، الذى أنشأته مصر لتدريب وبناء قدرات المتخصصين الأفارقة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة AWARe .

search