السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

خلال موسم الحج.. كيف تحصل على الريال السعودي من البنوك؟

أوراق من فئة 500 ريال سعودي

أوراق من فئة 500 ريال سعودي

ولاء عدلان

A A

حددت البنوك العاملة في السوق المصرية، الحدود القصوى لتبديل العملة المحلية إلى الريال السعودي لحجاج موسم 2024 وسط استمرار الجسر الجوي بين مصر والمملكة العربية السعودية بغرض نقل أفواج الحجاج إلى الأراضي المقدسة. 

وتشترط البنوك لتبديل العملة المحلية إلى الريال السعودي، توفر تذاكر الطيران الخاصة بالعميل وجواز سفر سار فضلا عن صورة لتأشيرة السفر، كما تشترط البنوك في حالة تبديل العملة لعملائها أن يكون الحساب الخاص بهم نشط لمدة لا تقل عن 3 أشهر. 

وتشترط البنوك الحكومية وغالبية البنوك التجارية أن يتقدم العميل بطلب تبديل العملة المحلية إلى الريال قبل موعد سفره بـ48 ساعة على الأقل، وتسمح أكبر البنوك الحكومية (الأهلي ومصر والقاهرة) بالحصول على الريال بحد أقصى يصل إلى 2000 ريال للعملاء، فيما لا تقدم بعض البنوك التجارية عمليات تبديل العملة إلا لعملائها فقط مثل بنكي المصرف المتحد وأبوظبي الإسلامي والبنك التجاري الدولي.  

ويتراوح الحد الأقصى لتبديل العملة المحلية إلى ريال سعودي في البنوك التجارية العاملة في السوق المصرية بين 600 ريال و5000 آلاف  ريال. 

حدود السحب عبر البطاقات 

إلى جانب إمكانية الحصول على الريال السعودي قبل السفر إلى الأراضي المقدسة، يمكن للحجاج الحصول على الريال وإجراء معاملاتهم الشرائية في السعودية عبر بطاقاتهم البنكية، لاسيما بعد أن تم تخفيف القيود على استخدام هذه البطاقات في الخارج في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي. 

ورفعت بعض البنوك العاملة في السوق المحلية خلال مايو الماضي، حدود السحب والمشتريات للبطاقات الائتمانية، لتصل في حالة البنك الأهلي، أكبر بنك حكومي، إلى 30 ألف جنيه يوميا لبطاقات فيزا جولد وماستركارد تيتانيوم وماستركارد بلاتينم، ماستركارد UEFA شامبيونز ليج وفيزا بلاتنيوم. 

وبالنسبة للمسافرين إلى الخارج بما فيهم الحجاج، رفع البنك الأهلي حدود المشتريات لبعض البطاقات أبرزها ماستركارد وورلد وفيزا سيجنتشر وفيزا أنفينيت ووصل الحد الأقصى لها إلى 60 ألف جنيه، فيما تسمح بطاقات الائتمان البلاتينية لعملاء الأهلي بسحب عملات أجنبية تعادل 7500 جنيه كحد أقصى شهري أثناء تواجدهم بالخارج، وهذا يعاد نحو 596 ريالا وفق سعر الصرف الحالي.

ويصل حد السحب النقدي لبطاقات البنك الأهلي الجولد والتيتانيوم، سحب ما يعادل 3 آلاف جنيه من النقد الأجنبي أي قرابة 238.5 ريال سعودي، ويتراجع هذا الحد في حالة البطاقات الكلاسيكية إلى 2500 جنيه. 

بنك مصر والتجاري الدولي

ويسمح بنك مصر، لعملاء بطاقات كلاسيك أثناء تواجدهم في السعودية بحد يصل إلى 3 آلاف جنيه (238.5 ريال) يوميا للمشتريات والسحب النقدي،  ولعملاء البطاقات الذهبية يصل حد المشتريات إلى ما يعادل 10 آلاف جنيه من الريال وفي حالة السحب النقدي يصل إلى 3 آلاف جنيه فقط. 

فيما تسمح بطاقات التيتانيوم والبلاتينية ورلد وسينتشجر وورلد إيليت لعملاء بنك مصر بحدود مشتريات تصل إلى ما يعادل 25 ألف جنيه و100 ألف جنيه و150 ألف جنيه و200 ألف جنيه على الترتيب. 

وفي حال أكبر بنك خاص في مصر "البنك التجاري الدولي" تتراوح حدود المشتريات باستخدام البطاقات الائتمانية للعملاء البنك أثناء توجدهم بالحاج بين 75 ألف جنيه و175 ألف جنيه، فيما تتراوح حدود السحب النقدي بين ما يعادل  3.5 ألف جنيه و10.5 ألف جنيه من العملات الأجنبية (أي أن حدود السحب تتراوح بين قرابة 278 ريال و835 ريال). 

يشار إلى أن جميع البنوك تفرض عمولة على استخدامات البطاقات للمشتريات بالعملات الأجنبية بنحو 10%، بينما تفرض عمولة بـ 13% لتدبير عملة لعمليات السحب النقدي بالإضافة لمصروفات السحب من ماكينات الصراف الآلي.

كما يشار إلى أن سعر صرف الريال السعودي حاليا يتداول عند مستوى 12.5 جنيه للشراء و12.6 جنيه للبيع. 
 

search