الأحد، 07 يوليو 2024

04:00 ص

برلماني للمواطنين عن الموازنة: الحكومة خلفكم والبحر أمامكم

 النائب إيهاب منصور

النائب إيهاب منصور

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

رفض وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إيهاب منصور، موازنة العام المالي المقبل 2024-2025، مهاجما الحكومة التي وصفها بأنها تحاصر االشعب.

قال منصور،  خلال مناقشة الموازنة بالمجلس اليوم، "الحكومة تحاصر الشعب برا وجوا وبحرا، برا لبسونا فى الحيط و بحرا حكومة بتغرقنا وجوا ناقص يحاسبونا على الهواء، متابعًا “حكومة العدو خلفكم والبحر أمامكم”.

استكمل منصور، “على الحكومة أن تعي أن 37 مليون مواطن تحت خط الفقر بسبب سياساتها، حيث فاجئتنا منذ أيام بقرار رفع جزء من الدعم لرغيف العيش وهو أمر مرفوض تماما”، منتقدا تضارب الأرقام المُعلنة من الحكومة، إذ ذكرت أن عدد مستفيدي البطاقات التموينية 62.2 مليون مواطن، وفي ذات الباب 61.8 مليون مواطن،  متسائلًا أين فارق الـ400 ألف مواطن؟.

أبدى النائب استيائه من أداء الحكومة متابعًا، “ماذا فعلت الحكومة منذ 2018؟، الدين الخارجي تضاعف، الأسعار زادت مرة واتنين وعشرة سعر العملة تضاعف 3 مرات، كان سعر الدولار 17.8 وحاليا اقترب من 50، إجمالي الدين للناتج المحلي 88% بعد أن كان العام الماضي 84% ومتوقع أن يصل 89%، وعدم دقة الأرقام يشير إإلى اقترابه من 100%”.

استنكر عضو مجلس النواب غياب وضع برنامج زمنى لمشروع التأمين الصحي الشامل، مردفًا “الحكومة ستفشله، رغم أن أرباح الهيئة العامة للتامين الصحي الشامل 30.4 مليار جنيه، حوشوا الفلوس والناس مش لاقيه عناية ولا حضانة”.

وتساءل منصور عن  خلو الميزانية من بنود دعم الجهات الرقابية لمكافحة الفساد، فى وزارات مثل التنمية المحلية والإسكان والتموين تحتاج دعم كبير لزيادة الرقابة، متابعًا “كل مليار سيدفع يوفر 10 مليارات”.

و فيما يخص صرف تعويضات نزع الملكية، قال منصور لوزير المالية، تقدمت بملف للوزارة بآلاف الصفحات ومعاناة ما لا يقل عن 80 ألف مواطن بالجيزة لم يصرفوا التعويضات منذ 42 شهرا، وهذه مخالفة للدستور مادة رقم 35.

اختتم، “أغلقت مصانع بحجة الخسارة بل وغلق مصانع بدأت تكسب مثل الكوك (151 مليون جنيه أرباح آخر عام)”.

search