الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:10 ص

"القرص السحري".. إنسولين فموي ينهي معاناة مرضى السكري

أقراص عن طريق الفم لعلاج السكري

أقراص عن طريق الفم لعلاج السكري

جاسم حسن

A A

كشفت أستاذ أمراض السكر  الدكتورة إيناس شلتوت، عن تطورات لافتة في مجال علاج مرض السكري، موضحة أن هناك دواء جديد يجري تطويره يمكنه استبدال الحقن اليومية للمرضى بنوع من الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم.

قالت شلتوت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، عبر قناة الحدث اليوم، مساء الأحد، إن القرص المبتكر يحتوي على جرعة معينة من هرمون الإنسولين ويمتص من قبل الأمعاء ليصل مباشرة إلى الكبد دون الحاجة للحقن.

أبرزت شلتوت الابتكار الذي أنجزه فريق من جامعة كولومبيا البريطانية، بتطوير أقراص تحتوي على الأنسولين يمكن تناولها عبر الفم، وتُظهر فعالية مماثلة للحقن التقليدية.

أشارت إلى أن هذا الابتكار سيخفف عناء مرضى السكر الذين يضطرون لاستخدام الحقن مرات عدة خلال اليوم.

وأضافت أستاذ أمراض السكر، أن التجارب الأولية التي أجريت على الفئران أظهرت نتائج مبهرة، حيث نجحت الأقراص في إيصال الهرمون إلى الكبد بكفاءة عالية، وبالتالي تحقيق نفس النتائج التي تحققها حقنة الإنسولين التقليدية.

توقعت شلتوت أن يحدث الابتكار الجديد نقلة نوعية في حياة ملايين المرضى المصابين بالنوع الأول والثاني من مرض السكري، إذ أن تناول الدواء عن طريق الفم سيقلل بشكل كبير من عدد الجرعات المطلوبة يوميًا وما يرافقها من ألم وعدم ارتياح لدى الكثير من المرضى، كما سيفتح آفاقاً واسعة لتحسين الالتزام بالعلاج وتسهيل نمط الحياة اليومي للأفراد الذين يعانون من هذا المرض المزمن.

search