الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:48 ص

بنك CIB يخطط لجعل فرعه في كينيا مركزا استراتيجيا بأفريقيا

بنك CIB

بنك CIB

مصطفى العيسوي

A A

يستهدف البنك التجاري الدولي CIB تحويل وحدته المصرفية في كينيا لمركز أعمال استراتيجي لخدماته دخل القارة الأفريقية.

وحسب بيان للبنك اليوم، فإن هذا القرار تم اتخاذه خلال اجتماع الجمعية العمومية للبنك الذي عقد في 25 مارس الماضي.

وأكد الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، أن البنك التجاري الدولي يسهتدف من من تحويل كيينا إلى مركز أعمال إستراتيجي أن يكون ذلك المسئول عن كل الأعمال المالية لمجموعة الـ"إيكواس" والتي تضم تكتل 15 دولة في  غرب أفريقيا.

كان CIB استحوذ على كامل حصة بنك "ماي فير" الكيني، ليصبح مملوكًا له بنسبة 100%، بعد أن كان قد سيطر على حصة 51% منه في أبريل 2020.

أوضح حسانين لـ"تليجراف مصر" أن البنك سيعمل من خلال هذه الوحدة على توسيع نطاق خدماته ومنتجاته في إفريقيا، مستفيدًا من النمو الاقتصادي القوي للقارة والإمكانيات الكبيرة المتاحة فيها، مشيرًا إلى أن هذه الوحدة المصرفية موجودة في البنوك الكبري، والتي تقوم بتسوق العمليات التجارية والاقتصادية وتمويل المشروعات والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى أنها ستساعد على زيادة أعمال البنك وخلق علاقات بينه وبين البنوك الكبري الموجودة في كينيا وتعزيز مكانته كأحد أكبر المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولعب دور ريادي في دعم التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية.

أضاف الخبير المصرفي أن هذه الخطوة ستحول كيينا لمركز أعمال إستراتيجي، وعمليات الاستيراد والتصدير داخل مجموعة إكواس وخارجيًا، إذ تحتوي سيكون للبنك فروع داخلها وداخل كل فرع يوجد مسئول عن مركز أعمال، والذي يسوق بالتسويق للبنك، على أن ترفع تقارير يومية بما تم إنجازه إلي الوحدة المصرفية الأم في كينيا.

كشف عز عن سبب اختيار كينيا، قائلًا إنها من أهم الدول في شرق إفريقيا، حيث تتمتع باقتصاد قوي وموقع جغرافي متميز، مما يجعلها بوابة مثالية لخدمة أسواق شرق ووسط أفريقيا، بالإضافة إلى أكبر دولة مصدرة للبن في البرازيل ومركزها المالي الذي يقترب من مصر، وصفًا اختيار البنك لها بـ"الذكي".

يشار إلى تضاعف صافي أرباح البنك التجاري الدولي مصر "CIB" خلال 3 أشهر، حيث سجلت 11.92 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بـ6.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 96%، مدفوعا بزيادة صافي أرباح الدخل من العائد، والعمولات والأتعاب، وفقًا لما كشف عنه البنك في وقت سابق.

search