الأحد، 07 يوليو 2024

03:23 ص

وزير الصحة: انخفاض نسب الإنجاب خلال العقد الأخير

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بأن هناك تحسينات ملحوظة شهدها ملف السكان والنمو الديموغرافي في البلاد خلال العقد الأخير.

خلال لقاء مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء دي إم سي" على شاشة "دي إم سي"، أوضح عبد الغفار، أنه منذ عام 2014 وحتى الآن، شهدت معدلات الخصوبة تراجعاً بنسبة تصل إلى 0.8 بالمائة، وهي نتيجة تشير إلى حدوث انخفاض كبير في أعداد المواليد ونسب الإنجاب.

وأضاف الوزير أنه في عام 2014، كانت متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة الواحدة خلال سنوات الإنجاب يصل إلى 3.4 طفل، لكن هذا العدد تراجع بشكل ملحوظ ليصل حالياً إلى 2.8 طفل فقط.

وأرجع الدكتور عبد الغفار هذا التحسن الكبير إلى جملة من العوامل، منها تعزيز الخدمات الصحية وتوفير وسائل تنظيم الأسرة والتوعية بأهمية تلك القضايا في مختلف القطاعات والجهات المعنية، وعلى رأسها المؤسسات الدينية كالأزهر والكنيسة، فضلاً عن الجهود الحثيثة التي تقوم بها الدولة في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة.

وأكد عبد الغفار أن الهدف الرئيسي ليس تقليل عدد الأطفال بحد ذاته، وإنما الارتقاء بالخصائص السكانية وتوعية المواطنين بالأثر الإيجابي لتطبيق مبادرات تنظيم الأسرة على صحة الأفراد والمجتمع ككل.

وأضاف أن خفض معدلات النمو السكاني السنوية إلى 1.4 مليون نسمة بدلاً من 2 مليون سيساعد في خلق توازن بين معدلات المواليد والوفيات، بما يضمن استدامة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتحقيق تنمية حقيقية في البلاد.

search