الخميس، 04 يوليو 2024

12:03 م

مدينة الدواء تصنع 155 مليون عبوة لشركة أمريكية.. تفاصيل الاتفاق

“جيبتو فارما” و"أبوت" الأمريكية

“جيبتو فارما” و"أبوت" الأمريكية

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إن الشراكة بين مدينة الدواء المصرية “جيبتو فارما” و"أبوت" الأمريكية للصناعات الدوائية، تستهدف تصنيع 6 أصناف من أدوية المسكنات والمضادات الحيوية، في مصر بطاقة إنتاجية 155 مليون عبوة خلال 5 سنوات.

أوضح الوزير أن تصنيع الأصناف الستة سيكون باستخدام نحو 9% من الطاقات الإنتاجية لـ(جيبتو فارما)، وسيمنحها دورا بارزا في بناء ثقة المستثمرين الأجانب، والتعاون في تشغيل خطوط دوائية جديدة، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من  الدواء.

أضاف، خلال مراسم توقيع عقد شراكة استراتيجية بين مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما" وشركة “أبوت” الأمريكية للصناعات الدوائية، أن امتلاك الدولة المصرية لقدرات فنية وكوادر بشرية، تؤهلها لأن تكون مركزًا رائدًا في الصناعات الدوائية والتصدير، لافتا إلى أن التعاون يأتي للتوسع في توطين إنتاج الدواء محليا، بأسعار اقتصادية تناسب المواطن المصري، وبجودة عالمية.

استكمل عبد الغفار، أن الدولة لديها رؤية مستقبلية واعية في ملف الصناعة الدوائية، بما يسمح لمدينة الدواء المصرية.

أعلن رئيس مجلس إدارة “جيبتو فارما” الدكتور عمرو ممدوح، أن المدينة ستنتج 95 مستحضرًا دوائيًا جديدًا، بنهاية عام 2024، مشيرا إلى تعاون المدينة مع 7 شركات رائدة في مجال الصناعة الدوائية.

أكد عمرو ممدوح، أن مدينة الدواء تسير وفق نهج ورؤية متطورة، هدفها بناء الثقة مع شركاء النجاح، بما يخدم مصلحة المريض في المقام الأول، اعتمادًا على الجودة والتطوير أثناء مراحل العملية التصنيعية، مضيفا أن الحوكمة والاستراتيجية المتبعة داخل الهيئة، لها دور كبير في التقييم والمتابعة المستمرة وسرعة اتخاذ القرارات العاجلة.


يُذكر أن مشروع مدينة الدواء المصرية (GYPTO pharma) على مساحة 180 ألف متر، مقسمة إلى مصنعين، ينتجان كل الأشكال الصيدلية، من أقراص، وكبسولات، وفوارات، ومستحضرات دوائية للشرب، والكريمات، عبر تكنولوجيا تُصنف الأعلى جودة في العالم.

search