الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

عرب 48.. "مأساة" أعادها هدف كرة قدم للواجهة

سيدة من عرب 48

سيدة من عرب 48

محمد خيري

A A

أعاد اللاعب الفلسطيني الأصل إسرائيلي الجنسية محمد هندي، معاناة عرب 48 أو فلسطينيو الداخل إلى الواجهة، بتسجيل هدف فوز فريقه “مكابي بيتاح تكفا” بكأس إسرائيل، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

محمد هندي سجل هدف البطولة التي وصفت بالتاريخية من ركلة جزاء في الدقيقة 86 من عمر المباراة ضد “هبوعيل بئر السبع”، كونه لقب “مكابي بيتاه تكفا” الثالث في مسيرته، والأول منذ 72 عامًا.

بمجرد تتويج النادي الإسرائيلي ببطولة الكأس المحلية بهدف محمد هندي، زادت التساؤلات عن طبيعة “عرب 48” ولماذا حازوا الجنسية الإسرائيلية وانخرطوا في مجتمع الاحتلال، خصوصا مع استدعاء لأكثر من لاعب فلسطيني سبقوا "هندي" في ارتداء قمصان أندية إسرائيلية، أمثال محمد غدير لاعب نادي مكابي حيفا، وهبوعيل بئر السبع، وبني سخنين، وضياء سبع وبيرام كيال.

يمثل عرب 48 حوالي 20% من تعداد سكان دولة الكيان الإسرائيلي البالغ عددهم حوالي 9 ملايين و727 ألف نسمة، على الرغم من كونهم حملوا الجنسية الإسرائيلية مجبرين، إلا أنهم يعاملون بتمييز كبير من سلطات دولة الاحتلال، خاصة مع رفضهم ترك أراضيهم بعد الإعلان عن تأسيس إسرائيل والاعتراف بها دوليًا عام 1948 من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت.

تشديدات إسرائيلية

يبلغ عدد عرب 48 طبقًا لإحصائية صادرة عام 2023 ما يزيد عن 1.8 مليون نسمة، وهم مسلمون وبينهم مسيحيون ودروز، وعلى الرغم من أن دولة الاحتلال تعتبرهم مواطنين، إلا أنها تمارس ضدهم أبشع أنواع العنصرية والتمييز بسبب استمرارهم في الحفاظ على هويتهم ولغاتهم ملابسهم وأكلاتهم ورفضهم لسياسات الاحتلال الإسرائيلي على بقية أراضي فلسطين، بالإضافة إلى أن لهم عدد من النواب يمثلونهم في الكنيست الإسرائيلي، ويبلغ عدد نوابهم حوالي 12 نائبًا، مع العلم أنه لا يوجد ولا نائب واحد سبق أن شارك في أي ائتلاف حكومي.

في أوقات الأزمات، تعمل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على التضييق على عرب 48 من خلال استصدار قوانين لتشديد الخناق عليهم، وأبرز تلك القوانين "قانون مكافحة الإرهاب"، وهو مطاط يستهدفهم في الأساس ويحاكم بالسجن في حالة مشاهدة المواد الفيلمية الفلسطينية الأصل أو أي مواد تتعلق بالمقاومة.

search