السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

لا تلفت النظر ويفضل الأبيض.. ضوابط ملابس الاحرام للمرأة

مناسك الحج _ ارشيفية

مناسك الحج _ ارشيفية

فادية البمبي

A A

الحج هو ركن الإسلام الخامس، قال تعالى: "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا" آل عمران: 97.

والحج المبرور من أفضل الأعمال عند الله عز وجل، فقد سُئِلَ النَّبِيُّ ﷺ أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: "إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ" قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: "جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: "حَجٌّ مَبْرُورٌ". 

ومن ضمن أحكام الحج والعمرة الشرعية، الإحرام.. أوضحت الواعظة بالأزهر الشريف هدى الشاذلي، أن المحرم هو من قصد مكةَ لأداء نسك العمرة أو الحج. 

وقالت إن لبس الإحرام للمرأة لا يشترط فيه ما يشترط في لبس إحرام الرجل، فيباح لها أن تلبس ما تشاء من ملابسها العادية مخيطًا أو محيطًا بشرط أن تكشف يديها ووجهها.

وتكون ملابس الإحرام للمرأة، محددة بـ 4 ضوابط شرعية:

  • ترتدي المرأة الحاجَّةُ ملابسها المعتادة، الساترة لجميع جسدها من شعر رأسها حتى قدميها.
  • لا تكشف إلا وجهها وكفيها.
  • أن تكون ملابسُها واسعةً لا تُبرِز تفاصيل الجسد أو تلفت النظر.
  • المستحب الأبيض، وإن أحرمت فيما شاءت من أسود أو أخضر أو غيرهما فلا حرج.

أمَّا شروط الإحرام بالنسبة للرجل، لفتت إلى أنها محددة بـ3 ضوابط:

  • أن لا يلبس المخيط المحيط، بمعنى أنه لا يجعل الشيء محيطًا بجسده ومخيطًا في نفس الوقت.
  • ولا يلبس شيئًا على رأسه.
  • ولا يلبس في رِجْله شيئًا يغطي آخر القدم؛ لحديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا يَلْبَسُ المُحْرِمُ مِنَ الثِّيَابِ؟ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: “لا يَلْبَسُ القُمُصَ، وَلاَ العَمَائِمَ، وَلاَ السَّرَاوِيلاتِ، وَلا البَرَانِسَ، وَلا الخِفَافَ إِلَّا أَحَدٌ لا يَجِدُ نَعْلَيْنِ، فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ، وَلْيَقْطَعْهُمَا أَسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، وَلا تَلْبَسُوا مِنَ الثِّيَابِ شَيْئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أَوْ وَرْسٌ”.
search