السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

"الشراء الموحد": زيادة تصنيع الدواء محليا إلى 86 مليون دولار

رئيس هيئة الشراء الموحد

رئيس هيئة الشراء الموحد

إيمان رزق

A A

قال رئيس هيئة الشراء الموحد، الدكتور بهاء زيدان، إن الاعتماد على التصنيع المحلي بلغ العام الماضي 65 مليون دولار، مقرر زيادته العاج الجاري إلى 86 مليون دولار.

أكد زيدان، خلال كلمته بمؤتمر صحة أفريقيا، توطين صناعة الأنسولين البشري وبعض أدوية الأورام واللقاحات كاللقاح السداسي.

أوضح زيدان أن الشركات العالمية في مصر وطنت أكثر من 70% من الأدوية الخاصة بها بعد أن كانت تستوردها من الخارج.

أكد إعلان شركة “جنرال إليكتريك ”الأمريكية خلال المؤتمر الجارية فعالياته في مصر، تصنيع بعض منتجاتها من أجهزة الموجات فوق الصوتية، كأول مصنع في الشرق الأوسط وأفريقيا.

أشار زيدان إلى أنه جار افتتاح مصنع لإنتاج مادة “الزيركونيا” التي تستخدم في تركيبات الأسنان، وكذا صناعات الطائرات، مع الاستعانة بمصنع الرمال السوداء لتقليل الفاتورة الاستيرادية.

وقال اللواء طبيب بهاء زيدان، "سعداء بإطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض (صحة إفريقيا Africa Health ExCon)، والذي بات منصة مثالية لتعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية في مجال الرعاية الصحية في أفريقيا، وتوفير فرص جديدة للاستثمار والتجارة. 

أضاف، "نثق أن الدعم الكبير الذي يلقاه مؤتمر ومعرض صحة أفريقيا من الرئيس السيسي وكل أجهزة الدولة سيسهم في معالجة التحديات ويعزز من التبادل التجاري بين دول أفريقيا، والتعاون في مجال الرعاية الصحية، وتطوير القدرات المحلية لتوطين تصنيع الأدوية والمعدات الطبية محليا داخل دول القارة".

search