الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

دراسة صادمة.. "الكوابيس" إشارة لإصابتك بأمراض مزمنة وخطيرة

صورة تعبيرية - الكوابيس

صورة تعبيرية - الكوابيس

منى الصاوي

A A

كشف دراسة جديدة نُشرت يوم الإثنين في مجلة "eClinicalMedicine"، أن الكوابيس و"كوابيس اليقظة"، قد تكون مؤشرات غير معروفة لظهور مرض الذئبة وأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

كوابيس مزعجة

أوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة والعضو في قسم الصحة العامة والرعاية الأولية بجامعة كامبريدج البريطانية، ميلاني سلون، أن هذه الأعراض غير التقليدية قد تكون أيضًا إشارة إلى تفاقم وشيك في حالة المرض المستقرة، ما يستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً، بحسب تقرير نشرته "CNN".

أمراض مناعية

أضافت، “هذا هو الحال تحديدًا مع مرض الذئبة، المعروف بتأثيره على أعضاء متعددة بما في ذلك الدماغ”، لافتة إلى أن وجود أنماطًا مشابهة من الأعراض في أمراض الروماتيزم الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة شوغرن، والتصلب الجهازي.

أعراض شائعة

يؤثر مرض الذئبة على جهاز المناعة في الجسم، حيث يهاجم الأنسجة السليمة مسببًا التهابًا وألمًا في أي جزء من الجسم، بما في ذلك خلايا الدم، والدماغ، والقلب، والمفاصل، والعضلات، والكلى، والكبد، والرئتين.

مشاكل إدراكية

أوضحت سلون أن المشاكل الإدراكية والعديد من الأعراض النفسية العصبية الأخرى يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياة الناس، والقدرة على العمل، والتواصل الاجتماعي، والاستمتاع بحياة طبيعية قدر الإمكان.

أكدت أن هذه الأعراض غالبًا ما تكون غير مرئية وغير قابلة للاختبار حاليًا، لكن هذا لا يجب أن يقلل من أهميتها عند أخذها في الاعتبار للعلاج والدعم.

اضطراب ما بعد الصدمة

تشير الدراسة إلى أن الكوابيس تُعتبر مشكلة مزعجة في العديد من الحالات الطبية والنفسية، إلا أنه من النادر أن يتم التركيز عليها إلا في سياق اضطراب ما بعد الصدمة "متلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة".

الهلوسة

أظهرت نتائج الدراسة أن 3 من كل 5 مرضى يعانون من مرض الذئبة، و1 من كل 3 مرضى يعانون من أمراض أخرى مرتبطة بالروماتيزم، كانوا يعانون من كوابيس مزعجة وحادة بشكل متزايد قبل الهلوسة.

تشمل هذه الكوابيس في كثير من الأحيان السقوط، أو التعرض للهجوم، أو الوقوع في الفخ، أو السحق، أو ارتكاب جريمة قتل.

search