السبت، 06 يوليو 2024

07:08 م

"زيرو زينو".. إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتزييف حرب غزة

شركة أوبن أيه آي

شركة أوبن أيه آي

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

أعلنت شركة “أوبن إيه آي” "Open AI"، الخميس الماضي، اكتشاف 5 عمليات سرية نُفذت من قبل دول مثل روسيا والصين وإيران وإسرائيل، حيث تم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التابعة للشركة بهدف التأثير في الرأي العام العالمي.

التأثير في الرأي العام

ذكرت الشركة أنها نجحت في إيقاف هذه العمليات، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "تايم".
وفي تقريرها الجديد، أوضحت الشركة كيف استخدمت هذه المجموعات، التي يُرتبط بعضها بحملات دعائية معروفة، تقنيات الشركة في العديد من "الأنشطة المضللة". 

أنشطة مضللة

شملت هذه الأنشطة إنتاج تعليقات ومقالات وصور على وسائل التواصل الاجتماعي بعدة لغات، بالإضافة إلى ابتكار أسماء ونبذات تعريفية لحسابات وهمية، وتعديل الأكواد البرمجية، وترجمة النصوص وتدقيقها لغويًا.

أخبار كاذبة

تركزت هذه العمليات على مجموعة من القضايا، بما في ذلك الدفاع عن الحرب الدائرة في قطاع غزة والغزو الروسي لأوكرانيا، وتوجيه الانتقادات لمعارضي الحكومة الصينية، بالإضافة إلى نشر تعليقات حول السياسات في الهند وأوروبا والولايات المتحدة في إطار محاولاتها للتأثير في الرأي العام هناك.

جذب الجمهور المستهدف

وبينما استهدفت عمليات التأثير هذه مجموعة واسعة من المنصات على الإنترنت، بما في ذلك “إكس” و"تليجرام" و"فيسبوك" و"ميديم" و"بلوجسبوت" (Blogspot) وغيرها، فإنه وفقًا لمحللي “أوبن إيه آي”، فإن أي منها لم يتمكن من اجتذاب جمهور كبير.

التدخل الإسرائيلي 

وأوضح تقرير الشركة بالتفصيل كيف استخدمت الشركة الإسرائيلية "ستويك" (Stoic)، وهي متخصصة في التسويق السياسي في تل أبيب، أدوات “أوبن إيه آي” لتزييف الحقائق وتوليد محتوى مؤيد لإسرائيل حول حرب الإبادة الدائرة في قطاع غزة.

حسابات وهمية

واستهدفت تلك الحملة، التي كانت باسم "زيرو زينو" Zero Zeno"، الجمهور في الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل. 
وذكرت شركة “ميتا” الأربعاء الماضي، أنها حذفت 510 حسابات على “فيسبوك” و32 حسابًا على “إنستجرام” ارتبطت بنفس الشركة الإسرائيلية.

ووفقًا لتقرير “أوبن إيه آي”، يبدو أن تلك الحملة قد فشلت في جلب أي تفاعل يُذكر معها.

يُشار إلى أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك شارك في تأسيس "OpenAI" في عام 2015، من ثم استقال من مجلس إدارتها في عام 2018، بعد قوله إن الذكاء الاصطناعي قد يكون أكثر خطورة من الأسلحة النووية.

search