السبت، 05 أكتوبر 2024

05:36 م

أموال إغاثة كورونا.. شاب صيني يسرق 6 مليارات دولار من أمريكا

أرشيفية

أرشيفية

داليا أشرف

A A

أعلن مسؤولون بوزارة العدل الصينية، أنه تم إغلاق شبكة عالمية مسؤولة عن سرقة 5.9 مليار دولار من أموال إغاثة فيروس كورونا، والمرتبطة بجرائم أخرى مثل استغلال الأطفال والتهديدات بالقنابل.

إنشاء شبكة روبوتات

ألقت وزارة العدل الصينية القبض على "يون هي وانج"، البالغ من العمر 35 عامًا، وهو مواطن صيني اتهم بإنشاء شبكة روبوتات، وهو نوع من البرامج الضارة التي تربط شبكة من الأجهزة المخترقة، والتي يمكن للمحتالين بعد ذلك استخدامها عن بُعد لشن هجمات إلكترونية.

من جانبه، قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كريستوفر راي، إنها من المحتمل أن تكون أكبر شبكة روبوت في العالم على الإطلاق.

ووفقًا للائحة الاتهام، فإنه بدءًا من عام 2014 حتى عام 2022، أطلق وانج تشغيل شبكة الروبوتات، المسماة "911 S5"، من حوالي 150 خادمًا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بعض الخوادم في الولايات المتحدة.

وذكر إعلان وزارة العدل إن شبكة الروبوتات اخترقت أكثر من 19 مليون عنوان IP فيما يقرب من 200 دولة، كان هناك حوالي 614 ألف عنوان IP في أمريكا.

فيما أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي دليلاً إرشاديًا للمستخدمين لتحديد ما إذا كانت أجهزتهم كانت أهدافًا لهجوم 911 S5، وكيفية إزالة البرامج الضارة.

99 مليون دولار

وجاء في إعلان وزارة العدل أن المتهم “وانج” باع إمكانية الوصول إلى عناوين IP المخترقة لمحتالي الإنترنت، وجمع ما لا يقل عن 99 مليون دولار، استخدمها لشراء سيارات فاخرة وساعات وعقارات حول العالم.

وأضاف الإعلان أنه استخدم أيضًا الاحتيال والمطاردة والمضايقة والتصدير غير القانوني للسلع وجرائم أخرى، وعلى وجه الخصوص، استهدفت شبكة الروبوتات برامج الإغاثة من فيروس كورونا وقدّمت ما يقدر بنحو 560 ألف مطالبة كاذبة للتأمين ضد البطالة، وسرقت 5.9 مليار دولار.

search