الأحد، 07 يوليو 2024

04:01 ص

حجم الديون 3.4 تريليون جنيه.. البرلمان يحسم "موازنة الدولة"

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

أقر مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، مشروع الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجديد.

وجاء الإقرار بعد جدل كبير داخل أروقة المجلس، بسبب رفض عدد كبير من النواب الموازنة وانتقادهم للحكومة، والتي تقدمت باستقالتها اليوم.

مشروع الموازنة العامة للدولة

وشهدت الجلسة العامة حالة من الانقسام بين أعضاء النواب، بشأن موازنة 2025/2024، إذا رفض العديد منهم إقرار الموازنة، في حين أعلن آخرون الموافقة عليها.

وأعلنت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، نورا علي، الموافقة على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2025/2024.

وطالبت نورا علي، بتخصيص مخصصات إضافية لهيئة تنشيط السياحة للعمل على جذب السياح، لافتة إلى المعوقات التي يواجهها قطاع الطيران، وضرورة حل مديونيات القطاع,

ووافق رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، علاء عابد، على مشروع الموازنة العامة، موجهًا رسالة للشعب المصري: "تحملت الكثير خلال السنوات التسع الماضية من بناء الدولة المصرية ولكن والقادم أفضل بإذن الله".

وأضاف: "كان لدينا حلم في بناء دولتنا، واليوم نشهد أول موازنة في العاصمة الإدارية الجديدة، بعدما ظن الجميع أننا لن نقدمها".

رفض مشروع الموازنة

أعلن عضو مجلس النواب محمد الصمودي، رفض مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2025/2024.

وقال الصمودي، إن مشروع الموازنة العامة للدولة بلغ فيها حجم الديون 3.4 تريليون جنيه بنسبة 62%، مشيرًا إلى زيادة معدل الفقر في مصر من 29% لـ 36%، ونسبة التضخم التي وصلت إلى 36%.

وأكد أن الموازنة صعبة وكل سنة تزداد صعوبة عن العام السابق، مطالبا بزيادة الدعم والرواتب والمعاشات وقيمة معاش تكافل وكرامة و50 جنيهًا إضافية على بطاقات التموين.

ميزانية للاجئين

وقال عضو مجلس النواب النائب أشرف أبو الفضل، إن اللاجئين وخصوصًا السودانيين ملأوا مصر، مضيفًا: "20 مليون لاجئ في البلد يكلفوا البلد زيادة عن الطاقة".

وانتقد عضو مجلس النواب أحمد حمدي خطاب، الحذف العشوائي في بطاقات التموين، معقبا "الحكومة لم تستطع أن تحدد من يستحق للدعم ومن لا يستحق".

وأعلنت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، سناء السعيد، رفضها للموازنة، موضحة أن الحكومة دومًا تعطي أرقامًا وتدعي أنها رفعت مخصصات الدعم وهذا كلام غير صحيح وخطير ومتناقض مع الواقع.

ورفع جبالي، أعمال الجلسة العامة للمجلس، دون تحديد موعد للجلسة المقبلة، حيث أعلن إخطار الأعضاء بالموعد فى وقت لاحق.

search