الخميس، 04 يوليو 2024

12:38 م

بين إشادات وانتقادات.. هل تنتهي رحلة وزيرة الهجرة بالحكومة؟

مدبولي ووزيرة الهجرة

مدبولي ووزيرة الهجرة

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

في خطوة هامة نحو تجديد العمل الحكومي، تقدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي باستقالة حكومته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي  كلفه بتشكيل حكومة جديدة تضم ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة، مع استمرار الحكومة الحالية في أداء مهامها إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة.

وتنتظر مصر خلال الفترة المقبلة الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، لتكون الرابعة منذ يونيو 2014، والأولى في الولاية الثالثة للرئيس السيسي، عقب فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بعد حصوله على أعلى عدد من أصوات الناخبين بنسبة 89.6 %، وأداء اليمين الدستورية في الثاني من أبريل الماضي بمقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

من هي وزيرة الهجرة؟

السفيرة سها جندي، دبلوماسية مصرية، تولت منصب وزيرة الهجرة في أغسطس 2022.

شغلت مناصب عدة في البعثات الدبلوماسية لمصر في الخارج، إذ أنها عملت في سفارة مصر في ألمانيا من عام 1992 إلى 1996.

وعملت جندي في سفارة مصر برومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003.

وتم تعيينها من قبل الرئيس السيسي سفيرًا لمصر لدى أيرلندا من 2015 حتى 2019.

خدمت فى عدد من الدول الهامة أولاها ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996، كما عملت أيضًا فى رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، كما تقلدت منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وأخيرا كانت سفيرة مصر فى أيرلندا فى الفترة من 2015 إلى 2019.

بدأت عملها فى نيويورك كمستشار مسئول عن ملفات اللجنة الثالثة والتى تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية بما فى ذلك موضوعات المرأة، ثم تمت ترقيتها إلى وزير مفوض، وتدرجت فى العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وزيرة الهجرة والتعديل الوزاري

وازدادت التساؤلات حول التشيكل الوزاري الجديد، وبرز اسم وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي في مقترح تواجدها في الحكومة الجديدة.

منذ توليها منصب وزيرة الهجرة  في أغسطس 2022 بعد السفيرة نبيلة مكرم، سعت للتواصل المباشر مع المصريين بالخارج ورؤساء الجاليات، حتى لا ينقطعوا عن وطنهم الأم، لذلك وضعت مبادرات عدة لخدمة المصريين بالخارج، بعضها لاقى ترحاب والآخر لاقى السخط وعدم الرضا من قبل المصريين بالخارج.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

ومن بين المبادرات التي اعترض عليها عدد كبير من المصرين بالخارج، مبادرة سيارات المصريين بالخارج، إذ أنها لم تلق تفاعلًا كبيرًا من المصريين بالخارج، بسبب منع شراء السيارات دون توكيل في مصر ومنها “المرسيدس”، وبنودها التي تعرقل حركتهم، والمبالغ الكبيرة التي توضع كوديعة من خلال البنوك، حسبما أفاد رئيس الجالية المصرية في ألمانيا، علاء ثابت، لـ"تليجراف مصر".

تطبيق المصريين الخارج

ومن بين المبادرات التي أثارت غضب المصريين بالخارج، إعلان الوزيرة بالتزامن مع إعلان إطلاق تطبيق المصريين بالخارج منذ أشهر عدة، واستمرار العمل على تطويره وإضافة المزيد من الخدمات والمميزات، ولكن الأمر أثار استياء المصريين بالخارج لأنه لم ينفذ حتى اللحظة الراهنة.

مبادرة ساعة مع الوزيرة

وعلى صعيد آخر ،أطلقت السفيرة سها جندي، مبادرة ساعة مع الوزيرة ، حيث عقدت لقاءً افتراضيًا عبر تطبيق زووم، مع الجاليات المصرية، لمناقشة أوضاع الجالية والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم الخاصة بخلق مزيد من الربط بين أعضاء الجالية ووطنهم مصر خلال الفترة المقبلة، بما يلبي احتياجات المصريين في الخارج.

هذه المبادرة مكنت الوزيرة من إغاثة وإجلاء أكثر 10 آلاف مواطن، معظمهم من الطلبة والطالبات، منذ اندلاع الأزمة في السودان بين طرفي الصراع، حسب حديث وزيرة الهجرة لـ"تليجراف مصر".

وفي أعقاب “حرب الشوارع” التي حدثت في مدينة بشكيك، عاصمة قيرغيزستان، أطلقت وزارة الهجرة رابطًا للتواصل مع الطلاب المصريين هناك، ومتابعتهم أولا بأول، والتدخل السريع إذا لزم الأمر، عبر استمارة إلكترونية يمكن الوصول إليها عبر رابط إلكتروني.

وأنشأت غرفة عمليات على مدار الساعة تتابع موقف الطلاب المصريين في قيرغيزستان، وإن هناك تواصلًا مستمرًا معهم لضمان سلامتهم، ومتابعة تطورات الوضع في قيرغيزستان.

search