السبت، 05 أكتوبر 2024

06:13 ص

"إحنا البمبوطية".. وصلة رقص وأغنية منسية تشعلان زفة في بورسعيد

صورة من مقطع فيديو رقصة البمبوطي

صورة من مقطع فيديو رقصة البمبوطي

منى الصاوي

A A

“إحنا البمبوطية”.. مقطع فيديو لرقصة فلكلورية جماعية بإحدى حفلات الزفاف في مصر أشعل  مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

إحنا البمبوطية

وظهر خلال الفيديو عدد من الرجال في حفل زفاف في بورسعيد يوم الجمعة الماضي، وهم يؤدون رقصة فلكلورية قديمة على أنغام موسيقى "السمسمية" وأغنية خاصة بصيادي مدن قناة السويس.

الرقصة الفلكلورية

في المقطع، بدت مجموعة من الرجال يؤدون الرقصة الفلكلورية بتناسق وعفوية، مما أضفى جوًا من البهجة على الحفل، وبالرغم من تعقيد وتنوع خطوات الرقصة، أبدع الحاضرون في تنفيذها بشكل يضاهي أداء الراقصين المحترفين.

كلمات الأغنية

تقول كلمات الأغنية التراثية، “إحنا البمبوطيَّة.. ولا لنا مِثال، تجار بَحَرية.. نعمل في القنال، يلا يا بَحرية يلا ده المركب جاية، والدور ع الزملا يسافروا.. وإحنا على الجاية، يا مركبَ الهند يام دجَلين يا ليتني كنتُ رُبانِك.. وأسعى بيكي البر والبحرين، وأخزنَ الرز بأخنانك”.

انتشار واسع

وحظى الفيديو بانتشار واسع على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تجاوز عدد مشاهداته المليون، وحصد آلاف الإعجابات والتعليقات التي أجمعت على روعة وبهجة المقطع. 

تراثنا المنسي

وأشاد الكثيرون بفكرة الاستعانة بأغنية تراثية منسية من الفلكلور المصري الخاص بأهالي مدن القناة "الإسماعيلية وبورسعيد والسويس" في حفل زفاف حديث، كما أثنوا على معرفة المدعوين بخطوات الرقصة وقدرتهم على تنفيذها بدقة، مما يعكس اعتزازهم بتراث أهل مدن القناة.

تعليقات المتابعين

ودون حساب باسم إيناس فايد تعليقًا على الفيديو قائلة، “مهنة البمبوطية أو تجار البحر بدأت تندثر للأسف وكذلك التراث المرتبط بهم، على الرغم من نشأة بعض الفرق اللي هدفها تحافظ علي التراث، دورنا أننا نحافظ على تراثنا وننشره ونتكلم عنه ونعرف الناس بيه”.

تعليقات المتابعون

السمسمية والربابة

فيما اقترح حساب باسم كارلوس وديع طريقة للحفاظ على التراث المصري، قائلًا، “محتاجين نوثق وننشر كل تراثنا المصري الجميل والآلات الموسيقية المصرية، السمسمية والربابة وكل ده”.

تعليقات المتابعون

أغاني المهرجانات

عادةً ما يحرص الكثيرون على اختيار الأغاني الشبابية العاطفية ذات الإيقاع السريع وأغاني المهرجانات لإشعال حفلات الزفاف ونشر البهجة بين الحضور، إلا أن اختيار الأغنية الفلكلورية "إحنا البمبوطية" كان غير متوقع وصادمًا، لكنه نجح في إضفاء جو مبهج ومميز على الحفل.

فلكلور بحري

وتُعتبر رقصة "البمبوطية" جزءًا مميزًا من الفولكلور البحري، وتمتاز بخصوصيتها وتمازجها مع أنغام آلة السمسمية. 
هذه الرقصة التراثية كانت جزءًا من ثقافة الصيادين والبحارة وتجار البحر، الذين عملوا على المراكب مع السفن العابرة في قناة السويس في الماضي، وتعكس جوانب حياتهم وفنونهم.

search