الأحد، 07 يوليو 2024

06:38 ص

لإمداد السوق بتخصصات الحاسب.. إنشاء 16 جامعية أهلية جديدة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور

وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، إن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تحقيق رؤية شاملة لمصر في مختلف مجالات التنمية والنمو الاقتصادي، لضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل، ورفع جودة التعليم والبحث العلمي وتطبيقاته.

وأضاف عاشور، أن استراتيجية الوزارة تهدف أيضًا إلى تجهيز الخريجين لسوق العمل والابتكار وريادة الأعمال، ما يتطلب توفير بنية تحتية رقمية آمنة للجامعات، لتحقيق هذا الدور الفعال، وتلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية.

كليات الحاسبات

وأكد وزير التعليم العالي، في كلمته خلال مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec’24، ضرورة الاهتمام بمنظومة الأمن السيبراني في السوق المحلية، وخلق جيل من المتخصصين في هذا المجال، وأهمية التفاعل بين مؤسسات التعليم العالي لمواجهة التحديات، إذ يوجد أكثر من 3.5 مليون طالب يمثلون القوى العاملة المستقبلية، وأكثر من 92 كلية ومعهد في مجال التكنولوجيا يجب الاستفادة منهم في البحث العلمي,

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 100 ألف طالب في كليات الحاسبات يمثلون قاعدة متميزة لمواهب مرتقبة تعمل في مجالات التكنولوجيا، ومن المستهدف إنشاء 16 جامعية أهلية جديدة لإمداد سوق العمل بتخصصات الحاسب.

تعليم عالي آمن رقميًا

وأشار عاشور، إلى أنه تم إطلاق مبادرة بعنوان "تعليم عالي آمن رقميًا" بالشراكة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في إطار دعم التحول الرقمي وتعزيز الوعي بأهمية حماية الشبكات ودعم الاتصال الأمن.

 تهدف المبادرة لرفع الوعي لدى جميع منتسبي الوزارة في مجالات التعليم والبحث العلمي، وتتناول المبادرة عددًا من المحاور أهمها التعريف بمجهودات الدولة والتعريف بالتشريعات والقوانين المنظمة للأمن السيبراني وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع المؤسسات المتخصصة لوضع برنامج فعل لصناعة كوادر متميزة.

ولفت إلى دور القطاع الصناعي في تطوير المقررات الدراسية، لتتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات، وتأهيل الطلاب مع متطلبات سوق العمل الإقليمي والعالمي، حيث تقوم الوزارة بإنشاء بنية تحتية مؤمنة في المؤسسات التعليمية للتحول نحو الإدارة الإلكترونية للتعامل الآمن مع المعلومات، مؤكدًا أن تعزيز الأمن السيبراني في التعليم العالي ليس مجرد ضرورة ولكن استثمار في المستقبل العلمي لتحقيق تطوير بيئة تعليمية آمنة ومثمرة.

search