الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:19 م

عالم أزهري: هذا الدعاء هو الأهم في هذه الأيام المباركة

الدكتور أسامة قابيل

الدكتور أسامة قابيل

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن أركان الإسلام خمسة، بنى عليها الدين وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، لافتا إلى أن الأربعة أركان الأولى ذكرت ضمنية فى القرآن الكريم.

وأضاف قابيل، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، بحلقة برنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbc masr 2"، الاثنين، "الحج الركن الوحيد الذى خصص الله له سورة كاملة من القرآن الكريم، وهي سورة الحج".

وأضاف "ربنا سبحانه وتعالى أمر سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل بعد الانتهاء من بناء البيت، أن يأمر الناس بالحج، فقال يا رب أين يبلغ صوتى، فقال الله سبحانه وتعالى يأتينك من كل فج عميق"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ".

وتابع "أهم دعاء يجب أن يدعو الله به فى هذه الأيام المباركة هو القبول والتجرد من هوى النفس، نداء سيدنا إبراهيم قال يا أيها الناس، فالحج نداء إنسانى، فنداء سيدنا إبراهيم سمعه من أصلاب الرجال وأرحام النساء إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها".

search