الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:44 م

خبير: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي يعزز الثقة في الاقتصاد

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي

مريم جاد

A A

قال مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، عبدالمنعم السيد، إن صفقة رأس الحكمة هي أحد أهم الأسباب لزيادة احتياطي النقد الأجنبي لمصر، حيث أدخلت 24 مليار دولار استثمارات مباشرة لمصر، بجانب تنازل الإمارات عن 11 مليار دولار قيمة ودائعها لدى البنك المركزي المصري، لتصل قيمتها الإجمالية إلى 35 مليار دولار.

وارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري بقيمة 5.069 مليار دولار، ليصل إلى 46.126 مليار دولار بنهاية مايو، مقارنة بـ41.057 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي.

وأوضح السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، مقدمة برنامج "مساء DMC"، المذاع على فضائية “DMC”، أن احتياطي النقد الأجنبي يتم استخدامه لسد احتياجات الدولة، وهو عنوان الثقة في أي اقتصاد، مضيفًا "أي زيادة في الاحتياطي تعزز الثقة في اقتصاد الدولة، وهو أحد أهم المؤشرات التي يستند إليها التصنيف الائتماني للمؤسسات الدولية العالمية، وشركاء النجاح مثل البنك الدولي".

وتابع أن الاحتياطي النقدي يعد وسيلة لتخفيف الصدمات الخارجية والإقليمية مثل أزمة كورونا وحرب غزة والاضطرابات في البحر الأحمر المؤثرة على قناة السويس، كما أنه يدعم العملة المحلية مقابل العملة الأجنبية، مشيرًا إلى أن الاحتياطي ارتفع خلال آخر شهرين بأكثر من 11 مليار دولار.

search