الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 ص

اقتربت أعظم أيام العام.. سبب صيام العشر من ذي الحجة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

ساعات قليلة ونستقبل أعظم أيام الدنيا، وهي العشر من ذي الجحة، والتي أقسم بها الله في قرآنه الكريم "والفجر وليال عشر"، بحسب اتفاق العلماء، وهي أفضل من أيام العشر الأخيرة من رمضان، لذا يُستحب فيها الاجتهاد في العبادة.

سبب صيام العشر من ذي الحجة

ومن أشهر الأحاديث التي رويت عن فضل وعظمة العشر الأوائل المباركات من شهر ذي الحجة، هو الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن العمل الصالح فيها أحب من الجهاد في سبيل الله ( قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج فلم يرجع بذلك في شيء).

لذلك فهي أيامُ عظيمة ومفضلة على سائر الأيام، يُضاعف فيها الأجر والعمل، ويُرجى فيها أكثر الزيادة من عمل الخير بشتى أشكاله، منها صيام العشر من ذي الحجة و الدعاء والأذكار وقراءة القرآن والصدقات وغيرها من باقي لطاعات والأعمال الصالحة.

ما هي العشر من ذي الحجة؟

أكد كثيرُ من المفسرين إلى أن الليالي العشر المذكورة في القرآن الكريم في سورة الفجر حيث قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

وفي قول النووي في شرح صحيح مسلم في باب صوم عشر ذي الحجة، أن المراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة، لكن فيما يتعلق بالصيام وترك تقليم الأظافر وقص الشعر لمن أراد أن يضحي فيراد التسع فقط، لأن صيام يوم العيد محرم. 

كما يطلق عليها العشر الأوائل من ذي الحجة من باب التغليب.

فضل العشر من ذي الحجة

وفي فضل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة، ورد أيضآ في السنة النبوية أن العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة ومن الأعمال الصالحة صيام ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من عبدٍ يصومُ يومًا في سبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، إلَّا بعَّدَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ بذلِكَ اليومِ وجهَهُ عنِ النَّارِ ، سبعينَ خريفًا) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ).

وهنا يتضح أيضآ فضل صيام العشر من ذي الحجة، لأن الصيام وحده يباعدك عن النار سبعين خريفًا فكيف بصيام ذي الحجة؟.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

يستحب صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، إذ ثبت عن النبي صيامهن فقد كان يصوم تسع أيام من ذي الحجة وعاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

اللهم وفقني للصيام والقيام وصالح الأعمال واجعل يوم عرفة ممتلئ بالخيرات.

 يارب يا خالق يا رازق يا من تُعطي بغير حساب، اللهم إني نويت صيام العشر من ذي الحجة فيسرها لي.

search