الأحد، 07 يوليو 2024

03:32 ص

المصانع تعطلت.. شركات أسمدة تعلن توقف إمدادات الغاز

أحد شركات الأسمدة - أرشيفية

أحد شركات الأسمدة - أرشيفية

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

أبلغت بعض شركات الأسمدة، البورصة المصرية، بإيقاف إمدادات الغاز الطبيعي مؤقتًا، لتزامن بعض الإجراءات الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، مع ارتفاع الاستهلاك الكهربائي، ما تسبب في توقف مصانعها لحين استقرار ضغوط الشبكة.

وقالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”: نظرًا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، ما أدى إلى عدم انتظام الضغوط في الشبكة، وتم التوجيه بإيقاف المصانع لفترة مؤقتة لحين استقرار ضغوط الشبكة، وتم البدء في إجراءات الصيانة العاجلة للمصانع خلال فترة التوقف، وسيتم الإبلاغ بأية مستجدات.

وذكرت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء، ما تسبب في زيادة الضغوط على الشبكة، وحرصًا على تشغيل مصانع الأسمدة تم التوجيه بإيقاف المصانع مدة 24 ساعة مبدئيًا لحين استقرار ضغوط الشبكة، وهو ما أفادت به شركتي سماد مصر “إيجيفرت”. و"سيدي كرير للبتروكيماويات".

زيادة فترة تخفيف الأحمال

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، زيادة فترة تخفيف الأحمال “أمس فقط” لمدة ساعة إضافية، لتكون 3 ساعات في المناطق التي تنقطع بها الكهرباء ساعتين، أما المناطق التي تنقطع بها ساعة واحدة أصبحت ساعتين.

وأوضحت الوزارتان في بيان، أن زيادة فترة تخفيف الأحمال جاءت للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية، تزامنًا مع بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

search