السبت، 05 أكتوبر 2024

05:08 م

بينهم الطنطاوي.. "الصحفيين" تطالب بالإفراج والعفو عن 22 صحفيًا

نقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين

أسامة حماد

A A

تقدّمت نقابة الصحفيين بطلبات لإخلاء سبيل 19 صحفيًا محبوسًا احتياطيًا، والعفو عن ثلاثة آخرين صادرة بحقهم أحكام، هم أحمد الطنطاوى، ومحمد أكسجين، وعلياء نصر الدين، بمناسبة يوم الصحفي الموافق الإثنين 10 يونيو.

طلبات الإفراج والعفو

وشملت طلبات الإفراج والعفو، التي تقدّم بها نقيب الصحفيين خالد البلشي، إلى كل من النائب العام، ومجلس أمناء الحوار الوطني، ولجنة العفو الرئاسى 19 صحفيًا، بينهم 7 من أعضاء النقابة، و12 من غير النقابيين.

وضمت قائمة النقابيين كلًا من كريم إبراهيم سيد أحمد، ومصطفى أحمد عبد المحسن حسن الخطيب، وحسين علي أحمد كريم، وأحمد محمد محمد علي سبيع، وبدر محمد بدر، ومحمود سعد كامل دياب، وياسر سيد أحمد أبو العلا.
كما ضمت قائمة غير النقابيين حمدي مختار علي (حمدي الزعيم)، وتوفيق عبد الواحد إبراهيم غانم، ومحمد سعيد فهمي، ومحمد أبو المعاطي، ودنيا سمير فتحي، وشريف عبد المحسن عبد المنعم محمد إبراهيم، ومصطفى محمد سعد، وعبد الله سمير محمد إبراهيم مبارك، ومدحت رمضان علي برغوث، وأحمد خالد محمد الطوخي، وأحمد أبوزيد الطنوبي، وكريم أحمد محمد عمر (كريم الشاعر).

3 طلبات للنيابة

من ناحية أخرى، تقدم النقيب بثلاثة طلبات إلى النيابة للسماح له وعدد من أعضاء مجلس النقابة بزيارة الصحفيين المحبوسين في سجون بدر 1، وبدر 3، والعاشر من رمضان، وشملت طلبات الزيارة كلًا الزملاء من أعضاء النقابة وهم كريم إبراهيم، ومصطفى الخطيب، وحسين كريم، وأحمد سبيع، وبدر محمد بدر، ومحمود سعد دياب، وياسر أبو العلا، وأحمد الطنطاوي.
وبمناسبة يوم الصحفي، أكدت النقابة على إعادة مطالبها، التي طالما قدمتها بالإفراج عن كل الصحفيين وأصحاب الرأي المحبوسين. 
وقال نقيب الصحفيين، إننا نأمل مع احتفال الصحفيين المصريين بيوم الصحفي المصري، الذي يوافق ذكرى انتفاضة الصحفيين ضد القانون رقم (93) لسنة 1995، المعروف بـ"قانون اغتيال الصحافة" في مواجهة امتدت لأكثر من عام، أن يتم إغلاق ملف حبس الصحفيين.
وتابع "في ذكرى يوم الصحفي، هذا التاريخ المجيد ومع الإعداد للمؤتمر العام السادس للنقابة، فإنني أجدّد مطالب نقابة الصحفيين بالإفراج عن كل الصحفيين المحبوسين، والعفو عن الزملاء الصادر بحقهم أحكام وإطلاق سراح كل سجناء الرأي، وأؤكد ضرورة التعاون مع جميع الأطراف والعمل على إغلاق هذا الملف المؤلم".

صحافة بلا قيود

وأكد البلشي أن النقابة ستظل تعمل من أجل تحرير الصحافة من كل القيود، قائلًا "ما زال حلمنا بصحافة بلا قيود، وسجون خالية من الصحفيين وأصحاب الرأى، ومهنة حرة بلا مصادرة أو حجب، وصحفيين متحررين من الضغوط والقيود الاقتصادية".

search