الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:00 ص

ارتفاع الدين الحكومي العالمي إلى 97 تريليون دولار في 2023

الدين الحكومي العالمي

الدين الحكومي العالمي

محمود كمال

A A

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن إجمالي الدين الحكومي العالمي ارتفع إلى 97 تريليون دولار في عام 2023 مع زيادة الطلب على الاقتراض على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

وبحسب تقرير للأونكتاد، فإن الدين الحكومي العالمي ارتفع بمقدار 91.4 تريليون دولار إلى 5.6 تريليون دولار بنهاية عام 2022.

وتمثل البلدان النامية نحو ثلث إجمالي الديون الحكومية على مستوى العالم، مما يحد من قدرتها على تحمل تكاليف الخدمات العامة الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

أسعار الفائدة على الدولار

وتزامنت الزيادة في الدين العالمي بشكل خاص مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار إلى أعلى مستوى لها منذ 23 عاما بنسبة 5.5%، حيث تمثل عملة الدولار أكثر من 70% من إجمالي الديون.

قالت منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة، إن الأزمات المتتالية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والاختلالات هي المسؤولة عن الارتفاع الحاد في الديون الحكومية العالمية.

ديون الحكومات العالمية

البلدان الأعلى ديون

وانضمت بلدان مثل مصر والمكسيك والبرازيل والهند إلى صفوف البلدان التي لديها أعلى ديون حكومية نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت المنظمة إن الفوائد على الديون الحكومية ارتفعت إلى 847 مليار دولار العام الماضي، أي بزيادة 26% عن العامين السابقين، مع ارتفاع تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لمعهد التمويل الدولي، فإن رقم الدين الحكومي العالمي يشكل جزءا من إجمالي ديون العالم المختلفة (الحكومات والقطاع الخاص والأفراد) البالغة 315 تريليون دولار.

search