السبت، 06 يوليو 2024

07:38 م

السيسي يهنئ رئيس وزراء الهند بإعادة انتخابه لولاية ثالثة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة ثالثة، معربًا عن تطلعه لفتح آفاق جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وكتب الرئيس السيسي على الصفحة الرسمية للرئيس بموقع “فيسبوك”، "أتقدم بخالص التهنئة إلى السيد ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، بمناسبة تجديد الشعب الهندي الثقة في قيادته لفترة ولاية جديدة. وأعرب عن تطلع مصر للعمل المشترك في الأعوام المقبلة لفتح آفاق جديدة لتعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لعملهما المشترك، متمنيًا التوفيق والسداد لرئيس الوزراء الهندي، ولشعب الهند الصديق المزيد من التنمية والرخاء".

ونجح الحزب الحاكم في الهند “بهاراتيا جاناتا” الذي يقوده الهندوسي القومي ناريندرا مودي، في حصد غالبية الأصوات في الانتخابات التشريعية في الهند.

وكشفت التقديرات الأولية، اقتراب مودي وتحالفه الانتخابي المحسوب على القومية الهندوسية من تحقيق الفوز، في الانتخابات التي يتنافس فيها 2600 حزب سياسي مسجل على 543 مقعدًا في مجلس النواب الهندي، فيما يبلغ عدد الناخبين المؤهلين للتصويت فيها حوالي 969 مليون ناخب.

الانتخابات الهندية

ومنذ بدء فرز الأصوات الثلاثاء الماضي، أظهرت المؤشرات تقدم تحالف مودي في تلك الانتخابات، في ظل مخاوف تتعلق بحقوق المعارضين وكذلك الأقليات، خاصة المسلمين.

وسبق أن عانت الأقليات في الهند من سطوة الحكومة الهندوسية، حيث تعرض عدد منهم للاعتقال والتدابير العقابية المركزة، ومصادرة بعض الأملاك، والجلد العلني، فضلًا عن هدم دور العبادة والمنازل.

search