الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

صيام العشر من ذي الحجة.. أفضل أيام الدنيا

صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة

ندى إبراهيم

A A

أكد الكثير من علماء الفقة والمفسرين أن الليالي العشر من ذي الحجة، أيام أقسم الله بها فى القرآن الكريم في سورة الفجر حيث قال تعالى (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ)

صيام  العشر من ذي الحجة

والعشر من ذي الحجة أيام يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة وزيادة أعمال الخير.
وفي شرح صحيح مسلم “في باب صوم العشر من ذي الحجة، أن المقصود بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة، لكن فيما يتعلق بالصيام وقص الشعر وترك تقليم الأظافر لمن أراد أن يضحي فيراد التسع فقط، لأن صيام يوم العيد محرم”.

متي يبدأ صيام العشر من ذي الحجة؟

ويبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024، وفقا للحسابات الفلكية لمعهد الفلك الدولي، من يوم الجمعة 7 يونيو إلى يوم السبت 15 يونيو الجاري. 
الجمعة 1 ذي الحجة الموافق 7 يونيو 2024.
السبت 2 ذي الحجة الموافق 8 يونيو 2024.
الأحد 3 ذي الحجة الموافق 9 يونيو 2024.
الإثنين 4 ذي الحجة الموافق 10 يونيو 2024.
الثلاثاء 5 ذي الحجة الموافق 11 يونيو 2024.
الأربعاء 6 ذي الحجة الموافق 12 يونيو 2024.
الخميس 7 ذي الحجة الموافق 13 يونيو 2024.
الجمعة 8 ذي الحجة الموافق 14 يونيو 2024.
السبت 9 ذي الحجة الموافق 15 يونيو 2024.

صيام العشر من ذي الحجة

وذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية أن "صيام العشر من ذي الحجة يأتي بنية القضاء، فالصيام نوعان، مقصود لذاته لا يجوز إدخال غيره عليه مثل صيام شهر رمضان المبارك، وآخر غير مقصود لذاته، وإنما المقصود منه إشغال الزمان بالصيام، مثل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

وتابعت دار الإفتاء عن صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء، أننا نصوم هذه الأيام المباركات لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على العمل الصالح فيها، ومن الأعمال الصالحة الصيام، وليس هو مقصودا بذاته، بل يكفي أن أشغل الزمان بالصيام، لذلك لا مانع شرعا من صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء والنافلة معا.

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

ويستحب في العشر من ذي الحجة الحج لمن استطاع، وعمارة المساجد، والإكثار من الصلاة، وتلاوة القرأن الكريم، والصيام، والصدقة، وقيام الليل، والأضحية.

search