الخميس، 04 يوليو 2024

12:43 م

مهندس فلسطيني يتهم فيسبوك بفصله لنشر محتوى عن غزة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

اتهم مهندس بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (ميتا)، الشركة بالتمييز في تعاملها مع المحتوى المتعلق بالحرب في غزة، مدعيًا في دعوى قضائية أن ميتا طردته لمحاولته المساعدة في إصلاح الأخطاء التي تسببت في قمع منشورات إنستجرام المؤيدة لفلسطين.

ورفع فراس حمد، وهو مهندس فلسطيني أمريكي كان عضوًا في فريق التعلم الآلي في شركة Meta منذ عام 2021، دعوى قضائية ضد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي في محكمة ولاية كاليفورنيا بتهمة التمييز والفصل غير المشروع ومخالفات أخرى بسبب فصله في فبراير.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية اليوم، اتهم حمد في شكواه، شركة ميتا بانتهاج نمط من التحيز ضد الفلسطينيين، قائلا إن الشركة حذفت اتصالات الموظفين الداخلية التي ذكرت وفاة أقاربهم في غزة وأجرت تحقيقات في استخدامهم لرموز العلم الفلسطيني.

ولم تقم الشركة بإجراء مثل هذه التحقيقات مع الموظفين الذين نشروا رموزًا تعبيرية للعلم الإسرائيلي أو الأوكراني في سياقات مماثلة، وفقًا للدعوى القضائية. 

وتعكس ادعاءات حمد انتقادات طويلة الأمد من قبل جماعات حقوق الإنسان بشأن أداء ميتا الذي يشرف على المحتوى المنشور على منصاتها حول إسرائيل والأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في تحقيق خارجي كلفت الشركة به في عام 2021.

ومنذ اندلاع الحرب في العام الماضي، واجهت الشركة اتهامات بأنها تقمع مظاهر الدعم للفلسطينيين الذين يعيشون وسط الحرب. 

وشنت إسرائيل بعد ذلك هجوما على غزة أدى إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة، وتسبب في أزمة إنسانية.

وأثار ما يقرب من 200 موظف في شركة Meta مخاوف مماثلة في رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذي، مارك زوكربيرج، وغيره من القادة في وقت سابق من هذا العام.

وقال حمد إن طرده نشأ عن حادثة وقعت في ديسمبر، تضمنت إجراءً طارئًا مصممًا لاستكشاف المشكلات الخطيرة في منصات الشركة وإصلاحها.

وقالت الشكوى إنه لاحظ وجود مخالفات إجرائية في التعامل تتعلق بالقيود المفروضة على المحتوى الذي تنشره شخصيات فلسطينية على إنستجرام، والتي منعت المنشورات من الظهور في عمليات البحث والخلاصات.

وفي إحدى الحالات، زعمت الشكوى أنه وجد أن مقطع فيديو قصير نشره المصور الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة قد تم تصنيفه بشكل خاطئ على أنه إباحي على الرغم من أنه يظهر مبنى مدمرًا في غزة.

وفي الشهر التالي، بعد أن أخبره أحد ممثلي شركة ميتا بأنه يخضع لتحقيق، قدم حمد شكوى داخلية بشأن التمييز وتم فصله بعد أيام، على حد قوله.

search