الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

03:32 ص

النظارة السوداء.. رفيقة درب نجوم الفن العربي

الراحل أحمد زكي

الراحل أحمد زكي

روان حنفي

A A

ارتبط اسم العديد من نجوم الفن العربي بارتداء النظارة السوداء، سواء في حياتهم الشخصية أو خلال أعمالهم الفنية، لتصبح رمزًا مميزًا لهم يُعرفون به.

أحمد زكي

عشق الفنان الراحل أحمد زكي اللون الأسود، واتخذه أسلوب حياة في ملابسه، أما الإكسسورات، فاعتاد على ارتداء النظارة السوداء والساعة.

الفنان الراحل أحمد زكي

اشتهر زكي بعدة نظارات في أعماله، اتخذت موضة بعد ذلك، ولعل أبرزها النظارة التي ارتداها في فيلم "كابوريا، استاكوزا، الإمبراطور".

سمير غانم

عُرف الفنان الراحل سمير غانم بحبه للنظارات، والتنوع في أشكالها وألوانها، إذ اعتبرها جزء لا يتجزأ من شخصيته كإنسان أو فنان.

اشتهر سمير غانم في بداية مشواره الفني في فرقة ثلاثي أضواء المسرح بظهوره مرتديا نظارة سوداء.

الفنان الراحل سمير غانم 

ولكن في مطلع السبعينات، اتجه سمير غانم للاستغناء عن النظارة، واتخذ مظهر جديد وهي البروكة والشنب العريض.

ثم عاد لارتداء النظارات من جديد، بشكل دائم داخل وخارج عالم التمثيل.

محمود عبد العزيز

اشتهر الفنان الراحل محمود عبد العزيز عند تقدمه في العمر بارتدائه نظارة سوداء، مما أصبحت إحدى ملامح شخصيته، في الاحتفالات الرسمية أو بعض الأعمال أو في الصور العائلية.

يُذكر أنه في لقاء للفنان الراحل محمود عبد العزيز مع زوجته الإعلامية بوسي شلبي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2014، طالبت المعجبات بأن يخلع الفنان النظارة ويوجه لهم رسالة حب.

الفنان الراحل محمود عبد العزيز

ولذلك كشف الفنان بعد خلعه للنظارة السوداء عن سبب ارتدائه لها، قائلا: "أنا مش بلبس النظارة عياقة، لكن الإضاءة الليلية بتضايق، وكمان نظري ضعيف".

وفي عام 1979، صرح الفنان لإحدى الصحف الجريدية "أخبار اليوم"، بأنه أصيب بمرض يسمى "الذبابة الطائرة"، والتي أدت به إلى ارتدائه للنظارة السوداء.

أم كلثوم

اشتهرت كوكب الشرق، أم كلثوم، ارتدائها النظارة السوداء في حفلاتها ومقابلاتها التلفزيونية.

أصيبت أم كلثوم في الخمسينات بمرض الغدة الدرقية التسممية بعينيها، مما تسبب لها برسب دهون خلف العينين مما أدي لجحوظ العينين.

       أم كلثوم بالنظارة السوداء "مرصعة بالألماس"

ولذلك أصبحت أم كلثوم ترتدي النظارة السوداء، واتخذت شكلا مميزا ليليق بها، "مرصعة بالألماس".

غسان مطر

اشتهر الفنان الراحل غسان مطر بارتداء النظارة الشمسية السوداء في العديد من أعماله، بجانب مقابلاته التلفزيونية، مما رُسخت في أذهان الجمهور بأنها جزء من ملامح شخصيته الشريرة التي يجسدها.

ولكن السبب الحقيقي لارتدائه لها، هو إصابته بمرض في عينيه يسمي "جلوكوما"، والذي يؤدي إلى تضرر عصب العين.

الفنان الراحل غسان مطر

تُعد النظارة السوداء أكثر من مجرد إكسسوار بالنسبة لبعض نجوم الفن العربي، فهي رمز لِملامحهم الشخصية، أو جزء من أسلوبهم في الحياة، أو حتى أداة تُخفي بعض الأمراض أو العيوب.

search