الأحد، 07 يوليو 2024

02:36 ص

اتحاد المصارف العربية: قرار 6 مارس جذب 50 مليار دولار لمصر

دولارات

دولارات

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح، اليوم، إن مصر تمكنت منذ قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 6 مارس الماضي، من جذب نحو 50 مليار دولار استثمارات وتدفقات دولارية. 

وأضاف فتوح خلال افتتاح الملتقى السنوي لمدراء الالتزام بالمصارف العربية في مدينة شرم الشيخ، أن إجراءات تحرير سعر الصرف ساهمت في توحيد سعر الصرف وتهيئة المناخ لجذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر.

وشدد على أن مصر نجحت خلال العقد الماضي في تحقيق إنجازات مهمة وأثبتت قدرتها على مواجهة التحديات الدولية والإقليمية وتحقيق معدلات نمو مهمة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية واتحاد بنوك مصر، محمد الإتربي، خلال كلمته في افتتاح الملتقى، إن قرار تحرير سعر الصرف إلى جانب نجاح الحكومة في إبرام صفقة “رأس الحكمة” بقيمة 35 مليار دولار عوامل ساهمت فى تحسين مؤشرات الاقتصاد وعودة الثقة فيه وكذلك دفعت باتجاه رفع معدلات تحويلات المصريين العاملين بالخارج داخل القطاع المصرفي تزامنا مع اختفاء تعاملات السوق الموازية للعملة الأمر الذي ساهم أيضا في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر. 

ووفقا لبيانات البنك المركزي ارتفع  احتياطي النقد الأجنبي لمصر  بنهاية مايو الماضي  إلى مستوى قياسي ليسجل 46.13 مليار دولار مقارنة بـ41.1 مليار دولار في أبريل وقرابة 40.4 مليار دولار في مارس الماضي (الشهر الذي قرر فيه المركزي المصري ترك سعر الصرف ليتحرك وفق آليات العرض والطلب). 

يشار إلى أن الملتقى السنوي لمدراء الالتزام بالمصارف العربية يعقد في شرم الشيخ لمدة 3 أيام، بالتعاون مع البنك المركزي المصري ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بمصر  واتحاد بنوك مصر ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

search