الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:32 ص

"رسم ونحت ومزيكا".. فنان يدشن مبادرة لإنقاذ جيل السوشيال ميديا

الدكتور الشاذلي عبد الله وسط الأطفال

الدكتور الشاذلي عبد الله وسط الأطفال

منى الصاوي

A A

يوم الجمعة، بإحدى الحدائق العامة بمدينة "دريم لاند" في أكتوبر، يجلس رجل ستيني وسط مجموعة من الأطفال وأمامهم "اسكيتشات" للرسم، وألوان وأقلام وريشات، يعلمهم الخطوات الأولى لرسم لوحة فنية.

العزف على العود

على الجانب الآخر، يجلس رجل آخر حاملًا بين يديه آلة العود، يعزف ألحانه القديمة وسط همهمات الأطفال الذين يستمعون للأغاني القديمة لأم كلثوم وعبد الحليم وغيرهما، في أجواء مليئة بالبهجة والحب والمرح والإبداع.

الفنون الجميلة

استوقف هذا المشهد محررة "تليجراف مصر"، للبحث عن هوية هذا الرجل المسن، لنكتشف إنه أستاذ الفنون الجميلة بجامعة المنيا، الدكتور الشاذلي عبد الله.

الرسم والنحت والكروشيه

يقطن الدكتور الشاذلي في مدينة “دريم لاند”، ويستقطب الأطفال من أهالي المنطقة لتعليمهم الرسم والنحت وأعمال الكروشيه والتريكو.

يقول أستاذ الفنون الجميلة، إنه يمارس هذا النشاط منذ ما يقرب من 7 سنوات، تحديدًا يوم الجمعة من كل أسبوع في فصل الصيف.

كورس الرسم المجاني

ويوضح في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه دشن مبادرة "كورس الرسم المجاني"، بهدف تعليم الأطفال الفنون، في محاولة لإنقاذ الجيل الصاعد من المحتوى غير الهادف المطروح على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

شغف للتعلم

وتابع، “الأطفال لديهم شغف كبير لتعلم الرسم والفنون”، لافتًا إلى أن الجلسة الواحدة تضم ما يقرب من 60 طفلًا وطفلة في مختلف مراحلهم العمرية، أسبوعيًا.

وأكد أنه يتكفل بالأدوات التعليمية كافة، دون تحميل الأسر أي أعباء مادية، مراعاة للظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعانيها الأسر.

مسابقة للموهوبين

وأوضح أن الدورات التعليمية تستقطب مناطق أخرى، مشيرًا إلى أن عشرات الأطفال يأتون من مناطق حدائق الأهرام، وأكتوبر والشيخ زايد، كما تضم المبادرة أطفالًا من محافظات أخرى.

وأكد أنه نظّم مسابقة للأطفال الموهوبين بهدف تحفيزهم على مواصلة تعلم الفنون، إذ يعتبر هذا واجبًا وطنيًا ورسالة سامية.

search