السبت، 05 أكتوبر 2024

11:03 ص

وزيرة التخطيط: 25 مليار دولار حجم تجارة مصر مع "البريكس+"

وزيرة التخطيط خلال مشاركتها بمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي

وزيرة التخطيط خلال مشاركتها بمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي

ولاء عدلان

A A

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، إن التجارة بين دول مجموعة البريكس نمت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، لتتجاوز 350 مليار دولار في عام 2022. 

وأضافت السعيد خلال مشاركتها، اليوم، في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27،  أن حجم تجارة مصر مع الأسواق العالمية تجاوز عتبة 100 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي حجم علاقاتها التجارية مع دول مجموعة “البريكس+” نحو 25 مليار دولار. 

وأشارت إلى أن مصر تتمتع بموقع جغرافي مميز على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​وتقع بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا، كما تتطلع إلى أن تصبح مركزًا للتجارة والخدمات اللوجستية والخدمات اللوجستية الذكية، وهذه العوامل عززت التعاون بين الشركات المصرية وشركات “البريكس+”، ما ساهم في مزيد من التنوع لقطاع التصنيع في مصر. 
وتطرقت إلى القطاعات التي تحمل فرصا واعدة لتعاون مصر مع أعضاء “البريكس+”، وأبرزها قطاعات التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، والصناعات الهندسية، ومشروعات البنية التحتية والتكنولوجيا الكهربائية، مشيرة إلى أن دول “البريكس+” تمثل قرابة 30% من القوى العاملة حول العالم، ونحو 45% من سكان العالم، و25% من التجارة العالمية، و40% من إنتاج النفط العالمي، و28% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأضافت أن مجموعة البريكس بعد توسعها بإضافة أعضاء جدد مثل مصر، تقدم فرصًا تجارية وتصديرية كبيرة لعدد من القطاعات، ما يسهم في تحول أنماط التجارة ويخلق نافذة للشركات الوطنية لتعزيز علاقاتها التجارية داخل الاقتصادات الناشئة.

search