الخميس، 04 يوليو 2024

12:45 م

مدبولي: القوى المصرية تلعب دورًا محوريًا في التنمية المستدامة بأفريقيا

اجتماع مجلس الوزراء

اجتماع مجلس الوزراء

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، على ضرورة تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، خصوصا في المجالين السياسي والاقتصادي. 

وأشار إلى أن تشكيل اللجنة يضمن استمرار التواصل لاستعراض ومتابعة أوجه التعاون المصري مع الدول الأفريقية المختلفة، ويعزز دور القطاع الخاص في توطيد هذه العلاقات.

وأوضح مدبولي أن الوجود المصري في مختلف التجمعات والمنظمات الأفريقية يلعب دورًا محوريًا في تحقيق التنمية المستدامة بالقارة، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين، من بينهم وزير الخارجية سامح شكري، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير الطيران المدني الفريق محمد عباس حلمي، ووزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، ومدير إدارة الأزمات بهيئة عمليات القوات المسلحة اللواء إسلام رضوان.

من جهته، أكد وزير الخارجية على الدور البارز للعلاقات المصرية الأفريقية سواء على مستوى المنظمات والتجمعات الأفريقية أو على المستوى الثنائي، مما يعزز التواجد المصري والمصالح المشتركة مع الدول الأفريقية الشقيقة.

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها رصيد كبير من العلاقات التاريخية مع دول القارة منذ مرحلة التحرر الوطني، وتقوم حاليًا بدعم جهود التنمية بالتعاون مع الدول الأفريقية.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الزراعة أن مجالات التعاون في القطاع الزراعي تشمل المزارع النموذجية وتصدير الرؤوس الحية إلى مصر، بالإضافة إلى توريد البذور والتقاوي والأمصال واللقاحات، مشيرًا إلى وجود العديد من مذكرات التفاهم مع دول أفريقية.

كما تناول وزير المالية أوجه التعاون مع الدول الأفريقية في مجالات التدريب ونقل الخبرات في إدارة المالية العامة والأنظمة الضريبية ومنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأشار وزير الطيران المدني إلى أهمية حركة السفر جوًا من وإلى دول القارة الأفريقية، مستعرضًا الحصة السوقية لشركات الطيران وخطة شركة مصر للطيران لزيادة حركة الطيران بين مصر والدول الأفريقية، مؤكدًا على الاهتمام بزيادة عدد خطوط الطيران إلى دول القارة.

search