الأحد، 07 يوليو 2024

05:12 ص

"المالية": ليس لدينا خطة لطرح سندات دولية خلال العام المالي الجديد

وزير المالية محمد معيط

وزير المالية محمد معيط

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة في الوقت الحالي ليس لديها خطة لطرح سندات في الأسواق الدولية خلال العام المالي الجديد 2024-2025 الذي سيبدأ في يوليو المقبل. 

الاحتياجات التمويلية

وأوضح معيط في تصريح لفضائية "العربية"، أن وزارته تحدد حجم الاحتياجات التمويلية التي يتم تغطيتها من خلال طرح أدوات دين في الأسواق الدولية بعد إقرار موازنة العام المالي الجديد. 

وأشار إلى أن وزارة المالية تبدأ بدراسة إصدار أدوات الدين في الأسواق الدولية خلال أول شهرين من العام المالي، مشددا على أن الوزارة حال قررت إصدار سندات دولية خلال 2024-2025 ستسعى فقط إلى إصدار محدود. 

يشار إلى أن مصر جمعت خلال العام الماضي نحو  980 مليون دولار من طرحها لسندات مقومة باليوان الصيني والين الياباني، كما جمعت قرابة 1.5 مليار دولار من إصدارها الأول من الصكوك السيادية. 

تنويع مصادر الدين

وضمن مساعيها لتنويع مصادر الدين وسلة العملات الأجنبية لديها ودخول أسواق جديدة، أعلنت مصر نهاية العام الماضي أنها تدرس إمكانية طرح سندات مقومة بالعملات الخليجية وبالروبية الهندية، وذلك عقب نجاحها في إصدار سندات الباندا والساموراي في سوقي الصين واليابان. 

يشار إلى أن السندات هي أدوات دين تصدرها الحكومات أو الشركات للحصول على تمويل سريع، ويحصل حامل السند مقابل اقراض هذه الجهات قيمة السند على مدفوعات فائدة منتظمة إلى حين موعد استحقاق السند ووقتها يسترد كامل قيمته. 

search