السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

هل الأضحية فرض؟.. "الإفتاء" تجيب وفق المذهبين

الأضحية..أرشيفية

الأضحية..أرشيفية

داليا أشرف

A A

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم عيد الأضحى المبارك، وفي تلك الآونة يتساءل الكثير هل الأضحية فرض؟ حيث يقدم المسلمين من كل أنحاء العالم على تقديم الأضاحي حسب المقدرة الشرائية، وتوزيع اللحوم على سائر السكان.

هل الأضحية فرض؟

وفيما يتعلق بسؤال هل الأضحية فرض؟ أجابت دار الإفتاء في وقت سابق عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” عن ذلك السؤال، موضحة أن هناك اختلاف بين الفقهاء في الحكم على فرضية الأضحية على مذهبين.

الأضحية 

وكان الرأي الأول أن الأضحية سُنة مؤكدة، بالقول عند جمهور الفقهاء الشافعية والحنابلة، مشيرة إلى أن أرجح القولين عند مالك، وهذا قول عمر وبلال وأبي مسعود البدري وإبي بكر وسويد بن غفلة وسعيد بن المسيب وعطاء وعلقمة والأسود وإسحاق.

حكم الأضحية

وأضافت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال هل الأضحية فرض؟ أن الجمهور استدل على أن الأضاحي سنة مؤكدة بالحديث: "عن أم سَلَمَةَ رضي الله عنها، أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا"، أخرجه مسلم في صحيحه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وأراد أحدكم" فجعله مُفَوَّضا إلى إرادته، ولو كانت الأضحية واجبة لاقتصر على قوله: "فلا يمس من شعره شيئًا حتى يضحي".

الأضحية 

ووفق دار الإفتاء، هناك مذهب ثانٍ يجيب عن سؤال هل الأضحية فرض؟ وتوضح الإجابة أنها واجبة، وذهب إلى ذلك أبو حنيفة وهو المروي عن محمد وزفر وإحدى الروايتين عن أبي يوسف، وبه قال ربيعة أيضًا والليث بن سعد والأوزاعي والثوري.

على من تجب الأضحية؟

أما عن السؤال المتداول على من تجب الأضحية؟ فهي سنة لمن يقدر عليها، وكان ما ينفقه على الأضحية هو جزء من ماله الذي يحتاجه للإنفاق على نفسه وأهله وأولاده وكل من يلتزم بنفقتهم.

search