الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:35 م

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

ندى ابراهيم

A A

قال الكثير من علماء الفقه والمفسرين أن الليالي العشر من ذي الحجة، أيام أقسم الله بها في القرآن الكريم في سورة الفجر، حيث قال تعالى (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، أي أنها أحب الأيام إلى الله، ويحب العباد التقرب فيها إلى الله بالأعمال الصالحة، ويكثر السؤال هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟.

صيام العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة أيام يضاعف فيها ثواب العمل ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة وزيادة أعمال الخير.

وفي شرح صحيح مسلم “في باب صوم العشر من ذي الحجة"، أن المقصود بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة، لكن فيما يتعلق بالصيام وقص الشعر وترك تقليم الأظافر لمن أراد أن يضحي فيراد التسع فقط، لأن صيام يوم العيد محرم.

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة 

ذكر أمين فتاوى دار الإفتاء المصرية الدكتور محمد عبد السميع، في فيديو نشرته دار الإفتاء بشأن صيام العشر من ذي الحجة كاملين، أنه لا مانع شرعًا في صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة أو صيامها كلها، والعمل على اغتنامها، والمداومة في الطاعة.

فضل صيام العشر من ذي الحجة 

العشر الأوائل من ذي الحجة أحب الأيام إلى الله ويكون الأجر فيها مضاعفا، وصوم يوم عرفة بثواب يومين، وعلى العبد أن يتقرب إلى الله خلالها بالأعمال الصالحة.

صيام العشر من ذي الحجة من الطاعات العظيمة والمحببة إلى الله، وأوصانا النبي صل الله عليه وسلم بها، حيث روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام.. يعني أيام العشر، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله، قال ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

search