السبت، 05 أكتوبر 2024

03:46 م

أسعار النفط تتعافى من أدنى مستوياتها بمكاسب 2%

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

حققت أسعار النفط مكاسب خلال تعاملات اليوم الخميس، مدفوعة بتقييم الأسواق للآفاق الاقتصادية العالمية بعد إنهاء بعض البنوك المركزية دورة التشديد النقدي، تزامنًا مع تعهد مجموعة أوبك بلس بتعديل اتفاقها الأخير إذا لزم الأمر.

وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس المقبل عند التسوية مستوي 79.87 دولار للبرميل بزيادة بنسبة 1.85% بما يعادل 1.46 دولار، فيما ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو بنسبة 2% أو 1.48 دولار، ليسجل 75.55 دولار للبرميل

تأتي هذه المكاسب بعدما سجلت أسعار النفط يوم الثلاثاء الماضي، أدنى مستوى لها منذ شهر فبراير الماضي، مدعومة بقلق المستثمرين إزاء زيادة الإمدادات في وقت لاحق خلال العام الجاري.

وأوضحت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا أن الدول المنتجة المشاركة في التحالف منفتحة على تعديل اتفاق الإنتاج الأخير الذي يدعو إلى تخفيف القيود في وقت لاحق من هذا العام إذا لزم الأمر لدعم السوق.

من جهته، أكد نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، أن سعر النفط العالمي هو أحد العوامل المؤثرة في قرار لجنة التسعير التلقائية بوزارة البترول، لتحديد أسعار الوقود في مصر بالإضافة إلى سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار مع مراعاة التكاليف الأخرى.

رجح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن تتخذ لجنة لتسعير قرارا برفع أسعار البنزين والسولار خلال الفترة المقبلة، بسبب قرار البنك المركزي في 6 مارس الماضي بتحريك سعر الصرف من مستوى 31 جنيهًا إلى 47 جنيهًا حاليًا.

تابع أن الحكومة حتى الآن الحكومة لم تطبق المعادلات السعرية الحقيقية منذ تحريك سعر الجنيه أمام الدولار في يناير 2023، نظرًا لارتفاع التكلفة بشكل كبير، على الرغم من الزيادة السابقة في أسعار الوقود، في ظل الدعم الذي توفره الدولة على المحروقات في الموازنة العامة.

في أول اجتماعات لجنة تسعير البترول خلال 2024، رفعت أسعار البنزين والسولار، ليصبح لتر بنزين 80 بسعر 11 جنيهات بدلًا من 10، وبنزين 92 من 11.5 إلى 12.50 جنيه للتر، وسعر لتر بنزين 95 من 12.5 إلى 13.5 جنيه، أن سعر النفط العالمي هو أحد العوامل المؤثرة في قرار لجنة التسعير التلقائية بوزارة البترول، لتحديد أسعار الوقود في مصر بالإضافة إلى سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار مع مراعاة التكاليف الأخرى.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search