السبت، 06 يوليو 2024

08:03 م

35 ألف فرصة عمل.. آخر مستجدات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر

وزير التجارة والصناعة خلال جلسة مباحثات مع نظيره الروسي

وزير التجارة والصناعة خلال جلسة مباحثات مع نظيره الروسي

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

كشف وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، مستجدات مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر. 

وقال سمير في بيان اليوم الجمعة، إنه عقد لقاء مع نظيره الروسي أنطون عليخانوف على هامش مشاركتهما بمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي، مشيرا إلى أنه استعرض خلال اللقاء مستجدات التصديق على المشروع حيث تمت الموافقة على إحالة تعديل اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية في روسيا إلى مجلس النواب تمهيداً لتصديق رئيس الجمهورية عليها لاحقا. 

وشدد على أن الحكومة المصرية حريصة على تقديم كامل الدعم لتسهيل ونجاح تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية، وهو ما انعكس في استجابة الجانب المصري للتعديلات المقترحة من الجانب الروسي.

من جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي أنطون عليخانوف، حرص بلاده على إعطاء دفعة قوية لمختلف ملفات التعاون مع مصر لا سيما مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، واتفاق التجارة الحرة مع القاهرة. 

ووقعت القاهرة وموسكو في مارس 2023، اتفاقية تسمح بإدخال تعديلات على اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية، كان أبرزها إضافة قرابة 50 ألف متر مربع إلى الموقع الخاص بالمنطقة في شرق بورسعيد، وسط توقعات بأن تسهم هذه المنطقة في جذب استثمارات بنحو 7 مليارات دولار وتوفر 35 ألف فرصة عمل. 

حجم التبادل التجاري 

وأشار سمير إلى أن مصر توصلت خلال مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي إلى توافق بشأن العديد من المواد الخاصة بالاتفاق، على أن يتم استكمال المفاوضات بخصوص الموضوعات التي لم يتم الانتهاء منها من خلال الاجتماعات المقررة خلال الفترة القادمة. 
وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال العام الماضي بقرابة 5.3% ليصل إلى 5.2 مليار دولار ارتفاعا من 4.8 مليار دولار في 2022، مشيرا إلى أن الحاصلات الزراعية تستحوذ على نحو 74.2% من إجمالي الصادرات المصرية لروسيا. 

وفقا للبيان تطرح اللقاء الذي عقده وزير التجارة والصناعة مع نظيره الروسي اليوم إلى بحث فرص التعاون بين البلدين في مجال المستحضرات والأجهزة الطبية مع تأكيد الحاجة إلى تكثيف التشاور في هذا الإطار بعد مراجعة نتائج زيارة وفد من وزارة الصناعة الروسية واتحادات الصناعات الطبية والشركات الروسية الكبرى لفعاليات معرض صحة أفريقيا المنعقد في مصر خلال الفترة 3- 8 يونيو الجاري. 
 

search