الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

"التخطيط" تعلن تفاصيل "تقدم النساء" في مجالس إدارة الشركات

وزيرة التخطيط خلال مشاركتها في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

وزيرة التخطيط خلال مشاركتها في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

ولاء عدلان

A A

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، إنه الدولة المصرية تسعى إلى مزيد من تمكين المرأة وتطوير مشاركتها في مجالي الاستثمار وريادة الأعمال. 

وأوضحت السعيد خلال مشاركتها في جلسة بعنوان "القيادة النسائية في الاستثمار" ضمن فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بروسيا، اليوم، إن نسبة مشاركة النساء في مجالس إدارة الشركات ارتفعت إلى 23.3% خلال العام الماضي مقارنة بـ19.7% في عام 2022. 

أضافت أن الحفاظ على معدل نمو سنوي في مؤشر نسبة مشاركة النساء في مجالس الإدارة على مدى السنوات الثلاث الماضية، من شأنه أن يدفع نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في الوصول بهذه النسبة إلى 30% بحلول العام 2026، بما يتماشى مع الأهداف الموضحة في رؤية مصر 2030.

تابعت، أن هناك العديد من القرارات الصادرة خلال الفترة الأخيرة ضمن استراتيجية الدولة لتمكين المرأة، وأبرزها قرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 110 لسنة 2021 الذي يفرض تمثيلًا نسائيًا بنسبة 25% أو ما لا يقل عن عضوتين في مجلس الإدارة في القطاع المالي غير المصرفي، وتوجيه البنك المركزي الصادر في العام 2021 لإلزام البنوك بتضمين عضوتين على الأقل في مجالس إداراتها. 

أشارت إلى دور رائدات الأعمال وسيدات الأعمال المصريات في دعم تقدم منظومة ريادة الأعمال محليا، موضحة أن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط للعام 2023 ضمت 12 سيدة مصرية. 

استطردت، أن رؤية مصر 2030 تركز على تمكين المرأة من خلال العديد من المبادرات مثل  تعزيز الثقافة المالية وإطلاق شراكات مع البنوك لتوفير منتجات تستجيب للنوع الاجتماعي، مشددة على أن قضية التمثيل غير الكافي للنساء في مجالس الإدارة تعد مسألة ثقافة، حيث تشكل النساء 50% من القوة العاملة ويمتلكن مؤهلات مساوية للرجال، لكن من الضروري أن ندرك أن النساء يعطين الأولوية أيضًا لجوانب خارج نطاق الحياة المهنية، مثل الحياة الأسرية.

search